مدينة فاس تشهد إنجاز مشاريع ضخمة

اش واقع 

 

بلغ عدد المشاريع التي أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة فاس خلال الفترة ما بين سنتي 2019 و 2022 ، 438 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يناهز 2ر169 مليون درهم.

وأفادت معطيات قدمها اليوم الخميس بفاس قسم العمل الاجتماعي، خلال لقاء نظم بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “حصيلة ومكاسب المرحلة الثالثة”، أن عدد المستفيدين من هذه المشاريع التي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنحو 6ر152 مليون درهم، بلغ حوالي 727 ألف شخص.

وهكذا، تم حسب المصدر ذاته، إنجاز 10 مشاريع بغلاف إجمالي ناهز 131ر11 مليون درهم في إطار برنامج “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، و 69 مشروعا بغلاف مالي يناهز 99ر53 مليون درهم ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و 389 مشروعا بغلاف إجمالي يناهز 82ر31 مليون درهم على مستوى برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، إضافة إلى 66 مشروعا بغلاف مالي يفوق 54 مليون درهم ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

في كلمة بالمناسبة، أكد والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، رئيس اللجنة العمالاتية للتنمية البشرية، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ترسخت كتجربة فريدة في مجال التنمية الاجتماعية البشرية، على المستويين الوطني أو الدولي، مضيفا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورش ملكي يحظى بالعناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد السيد زنيبر أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تسعى إلى تحقيق أهداف في عدة ميادين، من بينها حماية الطفولة ودعم التمدرس ومحاربة الهشاشة والإدماج الاقتصادي ومواكبة تنزيل النموذج التنموي.

وأشار أيضا إلى أن هذه الذكرى الهامة تشكل لحظة قوية لاستعراض حصيلة منجزات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة فاس، من أجل تمحيص وتقييم ما تم إنجازه سعيا نحو تحصين وتعزيز نقط القوة ضمن الإنجازات المحققة وتجاوز مكامن العثرات والإكراهات المطروحة بما يضفي مزيدا من النجاعة والجودة والفعالية في مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال برامجها الأربعة.

وذكر السيد زنيبر أيضا أن حصيلة منجزات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة ما بين 2019 و 2022، تعد إيجابية على جميع المستويات، بالنظر غلى أهمية ووقع المشاريع التي تم إنجازها بالنسبة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على صعيد عمالة فاس.

ودعا في هذا السياق جميع الأطراف المعنية، كل حسب اختصاصاته ومجال تدخله، إلى مضاعفة الجهود ضمانا للحفاظ والارتقاء بما تم تحقيقه خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتميز هذا اللقاء بتوقيع أربع اتفاقيات شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعيات محلية عاملة في المجال الاجتماعي، وتسليم مفاتيح النقل المدرسي، إضافة إلى عرض شريط فيديو يسلط الضوء على المشاريع المنجزة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما تميز تخليد الذكرى ال 18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنظيم زيارة لمشروعين منجزين في إطار المبادرة، ويتعلق الأمر بمركز للاآمنة لرعاية الأطفال بدون أسرة، ووحدة للتعليم الأولي ب “أولاد بوعبيد الصمعة” بالجماعة الترابية أولاد الطيب.

التعليقات مغلقة.