الإتحاد الأوروبي يعتمد نظاما إلكترونيا لتأشيرات “شنغن”

 

آش واقع 

اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي والمشرعون الأوربيون،  على تغيير نظام تأشيرات “شنغن” الحالي بحيث يصبح رقميًا إلى حد كبير، دون الحاجة إلى وضع ملصقات على جوازات السفر.

وفي هذا الصدد، أعلنت المصادر، أن القانون الجديد سيتيح بمجرد إعتماده رسميًا، ودخوله حيز التنفيذ للمسافرين الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول دول الاتحاد الأوربي، التقدم عبر الإنترنت بدلًا من الحضور إلى القنصليات أو مكاتب خدمات التأشيرات.

وأكد النائب الأوربي ماتياز نيميتش الذي يعد من أبرز الداعين لاعتماد النظام الرقمي للتأشيرات أن المتقدمين سيجدون هذه العملية “أسهل وأرخص وأسرع”.

وفي السياق، صرحت وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر شتينرغارد التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي إن هذا التغيير “يعزز أمن منطقة شنغن من خلال تقليل مخاطر التزوير وسرقة ملصقات التأشيرات على سبيل المثال”.

وتشمل منطقة “شنغن” الدول الأعضاء جميعها في الاتحاد الأوربي البالغ عددها 27 دولة باستثناء قبرص وأيرلندا وبلغاريا ورومانيا.

ويسمح الاتحاد الأوربي بالدخول من دون تأشيرة لمواطني أكثر من 60 دولة خارج التكتل، وحاليًا على المسافرين الذين يحتاجون إلى تأشيرة وضع ملصق “شنغن” على جواز سفرهم.

 

التعليقات مغلقة.