غانا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة الرائدة للمغرب في مجال الفلاحة

آش واقع 

أكد وزير الأغذية والفلاحة الغاني، بريان أتشيمبونغ، أمس السبت في روما، أن بلاده تتطلع إلى الاستفادة من التجربة الرائدة للمملكة، التي حققت “تقدما كبيرا” في مجالي الفلاحة وإدارة الموارد المائية.

وعقب محادثات مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قال السيد أتشيمبونغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب، الذي يتمتع بخبرة كبيرة، لديه الكثير لتقاسمه مع بلدان القارة، وخاصة غانا”، معربا عن رغبته في زيادة تعزيز التعاون بين الرباط وأكرا في المجال الفلاحي لاغتنام الفرص التي يزخر بها البلدان.

من جهة أخرى، أشاد المسؤول الغاني بالتزام المغرب بتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا، مشيرا في هذا الصدد بالدور الاستراتيجي للمكتب الشريف للفوسفاط، الم ص در الأول للفوسفاط في العالم.

من جانبه، أعرب السيد صديقي عن استعداد الوزارة لتعزيز التعاون الثنائي المغربي- الغاني في القطاع الفلاحي، ولا سيما من خلال تبادل الممارسات الفضلى.

وأشار المسؤول، في تصريح مماثل، إلى أن هذا اللقاء، الذي عقد بحضور نائبة الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، هدى عيوش، شكل مناسبة لبحث سبل تعزيز تنفيذ مذكرة التفاهم بين البلدين، معلنا عن تشكيل لجنة مشتركة للإسراع في تنفيذها.

وأضاف أن هذه المحادثات، التي عقدت على هامش الدورة 43 لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أتاحت تدارس العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما سلاسل القيمة والإنتاج الفلاحي والتدريب والبحث والاقتصاد الأزرق وأنظمة الري والغذاء.

وشارك المغرب، اليوم السبت بروما، في افتتاح الدورة الـ 43 لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، والتي ستتميز بانتخاب المدير العام للمنظمة وسلسلة من الموائد المستديرة رفيعة المستوى حول إدارة الموارد المائية.

وبوصفه الهيئة القيادية العليا لمنظمة الأغذية والزراعة، يصدر المؤتمر أيضا توصيات بشأن القضايا الغذائية والزراعية العالمية ويناقش قضايا الحكامة العالمية.

ومن المقرر أن يتم انتخاب المدير العام للمنظمة برسم السنوات الأربع المقبلة غدا الأحد. وقد تم انتخاب المدير العام الحالي، كو دونغ يو (الصين)، للمرة الأولى في يونيو 2019. ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، يترشح كو دونغ يو لولاية جديدة بدون أي منافس.

 

التعليقات مغلقة.