إنعقاد “هاكاثون الشباب العربي لمكافحة الفساد” بالدوحة بمشاركة 119 شابا من 17 دولة عربية

آش واقع 

تستضيف الدوحة “هاكاثون الشباب العربي لمكافحة الفساد” خلال الفترة من 10 الى 14 شتنبر المقبل، وذلك بمشاركة 119 شابا يمثلون 17 دولة عربية.

ويعد الهاكاثون ، الذي ينظم بشراكة بين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية القطرية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وشركة مايكروسوفت قطر، فرصة ثمينة لتعزيز ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد في المنطقة العربية، باعتباره يشكل فضاء لالتقاء الأفكار المبدعة والمشاركين الطموحين، الذين يسعون لصنع فارق إيجابي في مجتمعاتهم.

وقال عيد سعيد الهاجري، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، بهيئة الرقابة الإدارية والشفافية، خلال مؤتمر صحفي لتقديم هذا الحدث، إن فعالية الهاكاثون تسعى الى تعزيز روح الابتكار والإبداع في المجالات المتعلقة بالمكافحة الفعالة للفساد، والدور الفعال لشركة مايكروسوفت في دعم مثل هذه الجهود عالمي.

وأوضح الهاجري أن هذا المؤتمر الصحفي بمثابة منصة هامة، لتقديم تحديثات حول تطورات الهاكاثون، والجهود التي تبذلها الفرق المشاركة، وتسليط الضوء على المراحل المقبلة التي تعكف الهيئة حالي ا على التحضير لها، حيث يأتي إطلاق الهاكاثون استجابة للاهتمام المتزايد في مجال الابتكار الرقمي كحافز لعمل الشباب ضد الفساد.

ومن جانبها قالت فايزة سنان الكعبي، المتحدث الإعلامي باسم هيئة الرقابة الإدارية والشفافية لفعالية الهاكاثون، إن عملية التسجيل شهدت إقبالا كبيرا، حيث بلغ إجمالي المشاركين 1299 مشاركا، يمثلون 17 دولة عربية بعد عملية التسجيل، موضحة أنه مع انتهاء مرحلة التأكيد النهائية وتشكيل الفريق تم اختيار 119 مشاركا، من بينهم 60 شابة، لافتة إلى أنه تم توزيع المشاركين في 26 فريق هاكاثون.

واستعرضت المتحدث الإعلامي باسم هيئة الرقابة الإدارية والشفافية لفعالية الهاكاثون، التحديات المتعلقة بالشفافية في عمليات المشتريات العامة، وتشجيع الإبلاغ عن المخالفات وإنشاء آليات لحماية المبلغين، وحماية الرياضة من الفساد، والإبلاغ عن الفساد المرتبط بإدارة المياه، وتعزيز قدرة القطاع الخاص على مواجهة الفساد، والابتكار في التعليم.

وأشارت إلى أنه ستتاح الفرصة للفريق الفائز بالمركز الأول تقديم عمله على هامش الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتهدف مبادرة هاكاثون الشباب العربي لمكافحة الفساد، بالخصوص إلى استثمار طاقات وإمكانيات الشباب للابتكار وتطوير حلول تكنولوجية للرد على المشاكل المتصلة بالفساد التي تؤثر سلبا على مجتمعاتهم المحلية، كونها تجمع بين الابتكار الرقمي وتشجيع المشاريع الاجتماعية. وتوفر مبادرة البرمجة من أجل النزاهة «هاكاثون الشباب العربي لمكافحة الفساد» فرصة للشباب العربي من عمر 18 إلى 30 سنة لتوسيع معرفتهم بالمواضيع المتعلقة بالفساد وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية والقيادية والتقنية.

يشار الى أن مبادرة «البرمجة من أجل النزاهة» هاكاثون الشباب العربي لمكافحة الفساد التي ستقام فعالياتها على هامش الذكرى العشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ، تعتبر من أهم عناصر المبادرة العالمية للتعليم وتمكين الشباب في مجال مكافحة الفساد (GRACE) التي أطلقها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بدعم من دولة قطر، حيث تهدف إلى الاستفادة من طاقات الشباب وإمكاناتهم الابتكارية في وضع حلول مستدامة قائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى زيادة فرص توظيف الشباب وتعزيز الابتكار والتكنولوجيا.

 

التعليقات مغلقة.