الجامعة العربية والصين تؤكدان أهمية تعزيز التعاون العربي الصيني في المجال الزراعي

آش واقع 

أكدت جامعة الدول العربية والصين أهمية تعزيز التعاون العربي – الصيني لاسيما في المجال الزراعي.

وشدد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، خلال لقائه الاربعاء تانج رنجيان وزير الزراعة والشؤون القروية بجمهورية الصين الشعبية، على الأهمية التي توليها الجامعة العربية لتعزيز التعاون العربي – الصيني لاسيما في المجال الزراعي، وذلك في ضوء اهتمامها بتحقيق الأمن الغذائي العربي وكذلك الأزمات الحالية التي تهدد الأمن الغذائي العالمي، مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات الزراعية ونقل التكنولوجيا الحديثة لتحسين إنتاجية القطاع الزراعي.

وبحسب مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية، فقد أشاد حسام ذكي خلال اللقاء بمستوى العلاقات العربية – الصينية التي شهدت تطورا ملحوظا منذ تأسيس منتدى التعاون العربي-الصيني في عام 2004، حيث تكللت بعقد أول قمة عربية-صينية في دجنبر 2022 بالرياض، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

كما أعرب عن تقديره للمقترحات” القيمة” المقدمة من الجانب الصيني والتي ستشكل أرضية صلبة لإطلاق مسار تعاوني يستفيد منه الجميع، مؤكدا أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة للجامعة العربية والصين في المجال الزراعي، والتي ستنبثق عنها آلية عربية – صينية لتنفيذ برامج التعاون المشترك.

من جانبه، ثمن الوزير الصيني العلاقات العربية-الصينية الممتدة عبر التاريخ، مؤكدا اعتزام الصين توسيع التعاون مع الجانب العربي في المجال الزراعي لما له من أهمية في تحقيق التنمية والاستقرار.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الصين لبناء علاقات تعاون مع الدول العربية والتي تكللت بتوقيع مذكرات تعاون مع 7 دول عربية، فضلا عن برامج التعاون الثنائي القائمة مع الوزارات المختصة في عدد من الدول العربية، مستعرضا رؤية بلاده حول تطوير الشراكة العربية -الصينية في المجال الزراعي.

التعليقات مغلقة.