التكوين والتأطير محور إتفاقية الشراكة الموقعة بين جامعة الغوص ووزارة الفلاحة والصيد البحري

اش واقع 

بالمعهد العالي للصيد البحري بمدينة أكادير، وعلى هامش حفل تخرج مجموعة من الطلبة برسم فوج 2023، تم التوقيع ولأول مرة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري، والجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة تحت المائية.

الاتفاقية الموقعة بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد الصديقي، ورئيس الجامعة السيد عبد العزيز الازرق، تهدف لتطوير التكوين في مجال الغوص، داخل المعاهد المختصة بمختلف مناطق المملكة، وتوفير اطر و مختصين، وأيضًا تجهيزات وآليات خاصة بمختلف انماط الغوص.

كما تضع الجامعة الملكية المغربية للغوص والانشطة تحت المائية بموجب هذه الاتفاقية، خبرتها الكبيرة في هذا المجال، لتكوين رجال ونساء البحر، لتطوير مجال الصيد البحري بالمملكة، وتربية الاحياء المائية، ومختلف مهام الغوص بأعماق بحار وشواطئ المغرب.

وستحتضن مدينة الحسيمة بشمال المملكة أول تجربة في ميدان التكوين على تقنيات الغوص المهني الترفيهي العلمي والرياضي، ثم ستليها عدة مدن ومناطق بالمملكة، لتأطير أكبر عدد ممكن من رجال ونساء البحر خلال السنوات المقبلة، وإستكشاف ما تزخر به أعماق البحر من خيرات موارد طبيعية هامة.

كما تهم هذه الاتفاقية تكثيف التعاون المشترك بين الطرفين في مجال أبجديات الغوص، وتخريج مؤطرين ومكونين على صعيد المملكة، وتنظيم ملتقيات وندوات خاصة بهذا الصنف الرياضي، باشراف من اللجنة العلمية داخل الجامعة الملكية المغربية للغوص والانشطة تحت المائية.

وتبرز هذه الاتفاقية المجهودات التي تقوم بها هذه الجامعة في مجال تطوير انشطة الغوص، خصوصا ما يهم الجانب العلمي والاستكشافي لاعماق البحار، بالاضافة تكوين وتأطير الشباب بالمعهد ومؤسسات التكوين، بتعاون مع المؤسسات والهيئات الحكومية وفعاليات المجتمع المدني.

وسيستفيد المتخرجون من هذا التكوين من دبلومات وشواهد معترف بها من طرف وزارة الفلاحة الصيد البحري، والجامعة الملكية المغربية للغوص والانشطة تحت المائية.

التعليقات مغلقة.