أكرا.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس شبكة الهيئات الإفريقية للأمن السيبراني

آش واقع 

انتخب المغرب بأكرا نائبا لرئيس شبكة الهيئات الإفريقية للأمن السيبراني (ناكسا)، فيما تولت غانا الرئاسة. وتهدف الشبكة إلى تحسين نضج الأمن السيبراني في القارة الإفريقية ومباشرة الجهود للرفع من عدد هيئات الأمن السيبراني الأفريقية من 17 الحالية لتشمل جميع البلدان الأفريقية.

وذكرت وكالة الأنباء الغانية أن الانتخابات جرت يوم الثلاثاء خلال تدريب تنفيذي حول الأمن السيبراني والإطلاق الرسمي لشبكة هيئات الأمن السيبراني الأفريقية من قبل (سمارت إفريقيا) .

وتهدف المنصة إلى تسهيل التعاون الوثيق بين وكالات الأمن السيبراني، ودعم المبادرات الجارية من أجل فضاء سيبراني آمن في أفريقيا ووضع القارة على مسرح الأمن السيبراني العالمي من خلال نهج جماعي منسق بشكل جيد وقوي وذي مصداقية.

وبحسب ذات المصدر، فإن المؤتمر شكل أيضا فرصة لتبادل المعارف ومواءمة السياسات والأنظمة والتنسيق بين الأعضاء.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال المدير العام لهيئة الأمن السيبراني في غانا ، ألبرت أنتوي بواسياكو، إنه من المشجع أن نرى العديد من المبادرات يجري تنفيذها للتخفيف من التهديدات السيبرانية وتعزيز الأمن السيبراني في القارة.

وقال السيد أنتوي بواسياكو إنه لمواجهة التحديات التي يفرضها سوء استخدام التكنولوجيا الرقمية، اعتمد المؤتمر ال 23 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في عام 2014 اتفاقية الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية، والمعروفة أيضا باسم اتفاقية مالابو.

وشدد على أن هذه الاتفاقية تدعو إلى تركيز الجهود والتعاون لبناء القدرات في مجال الأمن السيبراني، مما يضمن حصول الوكالات ذات الصلة في كل بلد على الأدوات اللازمة لمكافحة الطبيعة العابرة للحدود بشكل متزايد للتهديدات السيبرانية.

وانعقد الاجتماع الافتتاحي لشبكة هيئات الأمن السيبراني الأفريقية، والذي نظمته (سمارت افريقيا ،المنظمة القارية التي تعمل من أجل التحول الرقمي في أفريقيا ) في غشت الماضي في كيغالي برواندا.

ومثل الجنرال دوبريكاد المصطفى ربيع المغرب في هذا الحدث الذي جرى بحضور سفيرة المغرب بغانا، إيمان واعديل بالإضافة إلى شخصيات أخرى في مجال الأمن السيبراني .

 

التعليقات مغلقة.