الجوهرة تختتم فعاليات المشتل التكويني ” أجي تكوون”

اش واقع / فاطمة الزهراء الصابري

نظمت جمعية الجوهرة للتنمية الثقافية و الفنية دورة تكوينية في تقنيات المسرح أيام 24 و 26 نونبر 2023 بمركب التنشيط الثقافي و الفني تابريكت سلا.

افتتح هذه الدورة الفنان المسرحي خريج الإجازة المهنية في مهن المسرح و فنون العرض منصف الادريسي الخمليشي حيث كان موضوعها ” الكتابة المسرحية من الفكرة الى العرض” و  تفاعل المستفيدين مع الورشة التي كانت ذات صبغة تفاعلية، تنقسم ما بين ما هو نظري و ما هو تطبيقي و في نهاية الورشة  كان تمرين تطبيقي لمعرفة مدى استيعاب المستفيدين مما لقن لهم.

و في مساء نفس اليوم قاد الفنان المسرحي محمد شهير خريج المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي ورشة التعبير الجسدي، التي كانت ورشة تفاعلية تطبيقية من خلالها تعرف المستفيدين على أساسيات جسد الممثل و و معرفة مكامن الضعف و القوة عند المستفيدين الشباب من هذه الورشة.

و في يوم الاحد أطر الطالب في السنة الثالثة بالمعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي عثمان الحياوين، ورشة ” الارتجال المسرحي” التي من خلالها تعرف المشاركين على أهم خصائص الممثل و عبر هذه الورشة التي كانت مفتاحا للاشتغال على تمارين عدة و على رأسها ” شخصنة الاشياء” و حالات أخرى كالحزن و الانفصام و الاكتئاب و غيرها.

انتهت الدورة التكوينية بتوزيع الشواهد على المكونين و المستفيدين و المكتب المسير لجمعية الجوهرة للتنمية الثقافية و الفنية.

يضيف رئيس جمعية الجوهرة للتنمية الثقافية و الفنية السيد ” يونس النيازي” على أن انفتاح الجمعية على التكوين المسرحي في هذا التنظيم يعتبر من أهداف الجمعية الأساسية من أجل جعل المجتمع أكثر انفتاحا على الفن كما ينوي عقد عدة مشاريع ثقافية على المستوى الترابي لمدينة سلا التي من شأنها تنمية و تغذية شباب سلا بكل ما هو فني و ثقافي، و من أجل جعل المجتمع أكثر خصوبة و عطاء في المجال المسرحي لا بد من ميلاد ما يسمى بمختبر التكوين المسرحي، و الدورة التكوينية الاولى التي أطلقت عليها الجمعية شعار ” أجي تكوون” ما هي إلا اعلان على بداية جيل جديد من الفنانين الصاعدين الذين سيغنون المشهد الثقافي محليا و وطنيا.

سواء على مستوى كتابة النص أو التشخيص و السينوغرافيا أو الاخراج و غيرها من المهن الفنية المسرحية.

التعليقات مغلقة.