الوكالة الأوروبية للأدوية تحذر من مضاعفات أدوية احتقان الأنف

آش واقع 

حذرت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، بعض الفئات من المرضى من استعمال الأدوية المخففة من احتقان الأنف تفاديا لحدوث مضاعفات خطيرة.

وأوضحت الوكالة، في بيان نشر أول أمس الجمعة على موقعها الرسمي، أن “المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد أو غير المسيطر عليه (غير المعالج أو المقاوم للعلاج)، أو الفشل الكلوي الحاد (المفاجئ) أو المزمن (طويل الأمد)، ينبغي أن لا يستخدموا الأدوية التي تحتوي على مادة السودوإيفيدرين”.

وأبرزت أن مادة “السودوإيفيدرين” هي منشط يستخدم غالبا كمزيل للاحتقان في حالات نزلات البرد أو الحساسية، ولكنه قد يتسبب بمتلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي، ومتلازمة تضيق الأوعية الدماغية، مما يؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم إلى الدماغ، ومنها حدوث مضاعفات خطيرة تؤدي إلى الوفاة.

وشددت الوكالة على ضرورة أن “ينصح الأطباء المرضى بالتوقف فورا عن استخدام هذه الأدوية وطلب العلاج إذا ظهرت عليهم أعراض متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي، ومتلازمة تضيق الأوعية الدماغية، كالصداع الشديد المفاجئ والغثيان والقيء والتشنجات والاضطرابات البصرية”.

كما أوصت بتحديث المعلومات المتعلقة بكل الأدوية التي تحتوي على مادة “السودوإيفيدرين” بتضمينها هذه المخاطر.

تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن تقوم اللجنة العلمية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، في الأشهر المقبلة، بدراسة توصية لجنة تقييم المخاطر بالوكالة مع إحالة رأيها على المفوضية الأوروبية لاتخاذ القرار النهائي.

التعليقات مغلقة.