لأول مرة في المغرب حفل موسيقي بنكهة إيطالية “IL SETTECENTO NAPOLETANO” بكل من فاس وإفران

أش واقع تيفي / فن وثقافة

 

مشروع الصوت الإيطالي لأول مرة في المغرب

أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا تقدم حفلها الموسيقي الاستثنائي “IL SETTECENTO NAPOLETANO” بكل من فاس وإفران

 

تتشرف السفارة الإيطالية في المملكة المغربية والمعهد الثقافي الإيطالي في الرباط، بتعاون مع اللجنة الوطنية الإيطالية للموسيقى (CIDIM) بتقديم الحفل الموسيقي الاستثنائي “IL SETTECENTO NAPOLETANO” (القرن الثامن عشر النابوليتاني) لأول مرة بالمغرب، من أداء الأوركسترا المرموقة لغرفة أكاديمية سانتا صوفيا. وسيقام هذا الحفل يوم 16 دجنبر 2023 بمدينة فاس، بالتعاون مع القنصلية الفخرية لإيطاليا بفاس، مؤسسة تينور للثقافة، ومؤسسة روح فاس، ويوم 17 دجنبر 2023 بمدينة إفران، بشراكة مع جامعة الأخوين وبالتعاون مع مؤسسة تينور للثقافة.

 

وتُعرف أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا (Orchestre de Chambre Accademia di Santa Sofia)، بتألقها وإشعاعها المستمر في الأوساط الموسيقية المتميزة، وهي مرجع فني في إيطاليا وعلى المستوى الدولي، كما طبعت مسيرتها الفنية من خلال احتضانها لعازفين منفردين مشهورين مثل UTO UGHI، وANNA TIFU، وANDREA GRIMINELLI. ومن خلال موسم من الحفلات الموسيقية الفريدة، التي تقدمها هذه الأوركسترا بإيطاليا في ثلاث قاعات مرموقة للعرض بكل من بينيفينتو (قاعة سانت أغوستينو)، نابولي (مسرح ديانا)، وروما (قاعة دانتي أليغييري)، فإنها تواصل تميزها في مجال إنتاج الأسطوانات الموسيقية عالية الجودة.

أعضاء أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا
أعضاء أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا

 

ويعد هذا الحفل جزءا من مشروع الصوت الإيطالي (Suono Italiano)، الذي تحمله اللجنة الوطنية الإيطالية للموسيقى (CIDIM)، والتي تسعى إلى ترسيخ رؤية للأداء الموسيقي، تكون متجذرة في التقاليد الموسيقية الإيطالية العريقة. وتجسد أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا هذا التميز الموسيقي، من خلال برنامج للحفلات الموسيقية، مدته ثلاث سنوات، ويقدم على أشهر مسارح جمهورية إيطاليا.

 

وبهذه المناسبة، أعربت السيدة كارميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، عن فرحتها البالغة: “تحل أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا لأول مرة في المغرب لتقدم حفل ‘IL SETTECENTO NAPOLETANO‘، وسيتمكن عشاق الموسيقى المغاربة من عيش تجربة موسيقية فريدة. هذا الحفل يشكل فرصة متميزة لاستكشاف عذوبة موسيقى القرن الثامن عشر في نابولي، وأيضا فرصة فريدة ليتجاوز الحدود الجغرافية ونسج الروابط بين الثقافات. يشرفنا أن نقدم هذا الحدث الاستثنائي، ونحن على قناعة بأنه سيترك بصمة هامة على الساحة الموسيقية المغربية”.

 

خلال حفل “القرن الثامن عشر النابوليتاني” (IL SETTECENTO NAPOLETANO)، ستؤدي أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا المقطوعات الموسيقية المتميزة لكل من: فرانشيسكو دورانتي (Francesco Durante)، نيكولا بوربورا (Nicola Porpora) وجيوفاني باتيستا بيرغوليسي (Giovanni Battista Pergolesi)، وهم من أشهر الملحنين الإيطاليين خلال القرن الثامن عشر. وسيكشف كل من دانيلو سكيتييري (Danilo Squitieri) على آلة التشيلو، وريكاردو زامونير (Riccardo Zamuner) على آلة الكمان، وهما من أبرز أعضاء أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا، روعة هذه المقطوعات الموسيقية المبهجة خلال أمسيتين استثنائيتين، سينقلان من خلالها الجمهور إلى عالم ساحر تركه لنا هرلاء الموسيقيون الكبار، وذلك وفق البرنامج التالي:

 

  • فاس: السبت 16 دجنبر 2023 على الساعة 7 مساءً، قصر المؤتمرات، شارع علال بن عبد الله.
  • إفران: الأحد 17 دجنبر 2023 على الساعة 7 مساءً، القاعة 17، جامعة الأخوين.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذين الحدثين الموسيقيين مقترحان من قبل شخصيات ومنظمات تعمل لأجل نشر المعرفة بالثقافة الإيطالية في المغرب، ولاسيما سعادة أرماندو باروكو، سفير إيطاليا لدى المملكة المغربية، والسيدة كارميلا كاليا مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، وبشراكة مع اللجنة الوطنية الإيطالية للموسيقى (CIDIM) ممثلة بنائب رئيسها السيد فرانشيسكانتونيو بوليسي. وبالنسبة للحفل الأول، المرتقب في مدينة فاس، يوم 16 دجنبر 2023، فسيتم تنظيمه بالتعاون مع القنصل الفخري لإيطاليا بفاس السيد عبد الكريم ملياني، وبفضل دعم مؤسسة تينور للثقافة ومؤسسة روح فاس. أما الحفل الثاني المرتقب يوم 17 دجنبر 2023 بمدينة إفران، فينظم بالشراكة مع جامعة الأخوين المرموقة.

لا تفوتوا فرصة عيش تجربة موسيقية استثنائية مع أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا، خلال الحفل الموسيقي “القرن الثامن عشر النابوليتاني” (IL SETTECENTO NAPOLETANO)!

لمزيد من المعلومات بمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمعهد: https://iicrabat.esteri.it/iic_rabat/en

التعليقات مغلقة.