وتقول واشنطن ، الحليف الأقرب لإسرائيل، مرارا إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، بعد الهجوم الذي شنه مقاتلو حماس عبر الحدود في السابع من أكتوبر.

غير أنها كثفت دعواتها لإسرائيل لضبط النفس في حملتها التي أدت حتى الآن، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة، إلى مقتل ما يقرب من 19 ألف شخص وتدمير جزء كبير من القطاع.

وقال المصدر إن فيدان أبلغ بلينكن بأن الوضع في غزة والضفة الغربية يزداد سوءا بسبب الهجمات الإسرائيلية .

وأبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأميركي جو بايدن يوم الخميس بأن الولايات المتحدة تتحمل “مسؤولية تاريخية” عن تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة.

وذكر المصدر: “أكد فيدان ضرورة إجبار إسرائيل على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بعد التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار من أجل البدء بعملية تهدف إلى تحقيق سلام عادل ودائم على أساس حل الدولتين”.

وأوضح أن فيدان وبلينكن ناقشا أيضا العلاقات الثنائية وطلب انضمام السويد لعضوية حلف شمال الأطلسي، والذي لم يصدق عليه البرلمان التركي بعد، وطلب أنقرة شراء طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من الولايات المتحدة.

وتابع المصدر: “خلال الاتصال، الذي تم التشديد فيه على أهمية العمل بما يتماشى مع روح الحلف، كان طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي ومسألة الطائرات إف-16 والتعاون في صناعة الدفاع من بين القضايا التي تم تبادل وجهات النظر بشأنها”.

وأضاف أنه تم إجراء المكالمة بناء على طلب من.

وطلبت تركيا في أكتوبر 2021 شراء 40 مقاتلة من طراز إف-16 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن و79 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية.