جامعة سعودية تتصدر التصنيف العربي للجامعات

آش واقع 

أعلن التصنيف العربي للجامعات، الذي ينفذه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة دول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، عن تصدر جامعة الملك سعود (السعودية) التصنيف العربي للجامعات لعام 2023.

وأوضح أن عدد الجامعات التي تقدمت للتصنيف العربي للجامعات، بلغ 208 جامعات، مشيرا إلى أن عدد الجامعات التي أنهت تسليم البيانات للتصنيف بلغ 115 جامعة، من 16 دولة من إجمالي 22 دولة عربية، لعام 2023.

وشارك من المغرب في هذا التصنيف جامعتان هما جامعة محمد الأول بوجدة وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال فيما شاركت في التصنيف على الخصوص 28 جامعة من مصر و19 من العراق و18 من الاردن و7 من السعودية.

وتصدرت جامعة الملك سعود (السعودية)، التصنيف العربي تلتها جامعة القاهرة (مصر) ثم جامعة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات)، بينما جاءت جامعة محمد الأول بوجدة في المرتبة 33 وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال في المرتبة 41.

وكان قد أعلن في فبراير 2022، بمقر جامعة الدول العربية، عن إطلاق التصنيف العربي للجامعات، ويقوم على تنفيذه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو). كما أن مشروع التصنيف العربي للجامعات يسعى إلى زيادة القدرة التنافسية للجامعات العربية للوصول إلى مستوى الجامعات العالمية المرموقة.

وذكر المصدر أن التصنيف سيوفر نظرة شاملة لرضا الجهات المعنية عن الجامعة، وسيحتوي التصنيف على مجموعة مؤشرات تغطي جميع الجوانب العلمية والأكاديمية والبحثية، وسيأخذ بعين الاعتبار حجم الجامعة ومقدرتها لتحقيق العدالة في تقييم أداء الجامعات المشاركة.

التعليقات مغلقة.