نهاية التعاقد.. حكومة أخنوش تفاجئ رجال ونساء التعليم

اش واقع 

 

قال مصطفى بايتاس، الوزير والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “الحكومة، اليوم، من خلال هذه القوانين، أنهت نظام التعاقد في التعليم، وأسست شراكة جديدة مع نساء ورجال التعليم، بهدف استكمال الإصلاح الذي نطمح إليه”.

وأضاف بايتاس، في الندوة الصحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، زوال اليوم الخميس، أنه “منذ مباشرة الحوار، خاصة مع اللجنة الثلاثية، بمتابعة من رئيس الحكومة، عبرت الحكومة عن إرادتها السياسية لإنهاء موضوع التعاقد”.

وأوضح أنه “اليوم، في هذا الاجتماع، نعيش جوًا استثنائيًا، لأنه صادقنا في المجلس الحكومي على قانونين مهمين، يمثلان نهاية نظام التعاقد، سنزيل مصطلح الأطر النظامية من القانون المتعلق بالأكاديميات، والقانون الخاص بنظام المعاشات”.

 

إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

 

تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع القانون رقم 03.24 يقضي بتغيير القانون رقم 07.00 بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، قدمه أيضا شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وحسب بلاغ المجلس الحكومي، يندرج هذا المشروع، في إطار التدابير التشريعية المتخذة لتنزيل مخرجات اتفاق 10 و26 دجنبر 2023 الموقعين، تحت إشراف رئيس الحكومة، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، ولاسيما المتعلقة منها بإضفاء صفة “موظف” على جميع موظفي القطاع بما فيهم الذين تم توظيفهم طبقا لأحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كما وقع تغييره وتتميمه.

وسيمكن هذا المشروع من وضع الإطار القانوني اللازم لاعتماد عبارة “الموظف” بدلا من عبارة “الموارد البشرية” في جميع مواد النظام الأساسي الخاص الجديد، الذي تم إعداده في إطار مقاربة تشاركية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية واللجنة الثلاثية الوزارية المكلفة من لدن السيد رئيس الحكومة.

ويهدف هذا المشروع بالأساس، إلى تغيير مقتضيات المادة 11 من القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما وقع تغييره وتتميمه.

 

تعليق 1
  1. مواطن غيور على المدرسة العمومية يقول

    هذا هو الضحك على الذقون فمتى كان الاختلاف على التسمية، الحل الوحيد لإنهاء التعاقد هو إصدار مناصب مالية ممركزة و مدرجة بقانون المالية ثم ضمان مشاركة الأساتذة المفروض عليهم التعاقد في اللجان المتساوية الأعضاء وبعد ذلك فليسمنا بايتاس او غيره باي اسم يختاره هو اطر او موظفين او اي مصطلح يتناسب مع طبيعة المهنة.
    هذا بايتاس إما جاهل بالقانون او يظن ان المغاربة جاهلين بالقانون.

التعليقات مغلقة.