خبر سار لرجال ونساء التعليم

اش واقع 

 

عقدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في شخص كاتبها العام مرفوقا بمساعديه، يوم أمس الثلاثاء، لقاء مع مجموعة من النقابيين بخصوص ملف مبرزي ومبرزات التربية والتكوين.

 

وحضر اللقاء، وفد من الجامعة الوطنية للتعليم FNE ممثلا بالكاتب العام الوطني، عبد الله غميمط، ونائبه عبد الرزاق الادريسي، ووفد عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب ممثلا بمصطفى المجاهد وأحمد قشيقش ومصطفى الصادقي ويحيى حباني.

 

وأفادت النقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب، في بلاغ لها توصل موقع ” عبّــر.كوم” بنسخة منه، أن جدول أعمال اللقاء تضمن النظام الأساسي الخاص بهيئة التبريز للتربية والتكوين المتفق عليه بموجب اتفاق 26 دجنبر 2023، والمشاكل العالقة المرتبطة بالأقسام التحضيرية، والتقني العالي، والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ثم الثانوي التأهيلي. إلى جانب المشكل الخاص بمركز الأقسام التحضيرية بوجدة.

 

وقد خلص اللقاء، وفق المصادر ذاتها، إلى أن النظام الأساسي الخاص بهيئة مبرزي التربية والتكوين، المزمع إصداره في أفق سنة 2024، هو الجواب الفعلي لحل مشاكل الهيئة وانصافها والاستجابة لانتظاراتها. مشيرة إلى أن الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية اقترح أن تمده النقابات الخمس ذات التمثيلية كل واحدة على حدة بمقترح مشروع نظام أساسي في انتظار عقد اجتماع للحسم فيه.

 

وأضافت نقابة المبرزين المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم، أن الجميع اتفق على حلحلة المشاكل المرتبطة بتدبير التعيينات والحركات الانتقالية وكيفية الالتحاق بكل من الأقسام التحضيرية والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتقني العالي .

 

وأكدت النقابة الوطنية للمبرزين، في هذا الصدد، على ” أحقية تعيين جميع المبرزات والمبرزين بمراكز التكوين والأقسام التحضيرية والتقني العالي. كما تم استحضار الإشكالات المرتبطة ببوابة الأقسام التحضيرية وكذا توسيع وتنويع العرض البيداغوجي بالتقني العالي.

 

أما فيما يخص مشكل ثانوية عمر بن عبد العزيز بوجدة، بحسب المصادر ذاتها، فقد أكد المسؤول الوزاري على متابعة الملف في أفق طيه نهائيا. لافتة إلى أن الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية تعهد خلال اللقاء بالمتابعة الفعلية للمشاكل التدبيرية التي تعاني منها هيئة التبريز والأهمية الكبرى التي يكتسيها اصدار النظام الأساسي الخاص بمبرزي التربية والتكوين.

التعليقات مغلقة.