صدور المجموعة الشعرية “حَيَوَات” لـ دينا قاديري

أش واقع تيفي / الرباط

 

تبدو مجموعة الشعرية “حَيَوَات”  لكادينا كما لو أنها تمثل رحلة شخصية وأدبية مميزة، تجسد فيها تجارب الحياة ومفرداتها بأسلوب شعري فريد. إطلاق هذه المجموعة قبيل انطلاقة المعرض الدولي للنشر والكتاب في الرباط يضفي على الأمر طابعاً خاصاً من التزام الثقافي والأدبي.

إن كون “حيوات” عصارة لمسيرة حياة كادينا يظهر وضوحًا في تفاصيل القصائد والمواضيع التي تم اختيارها. يبدو أن هذا الإصدار يعكس مرحلة هامة في تطور الشاعرة وفي تجاربها الشخصية والأدبية على مدار السنوات الثلاثين الماضية.

من خلال تقديمها بعض الأبيات من مجموعتها الشعرية الجديدة، تقدم كادينا للقراء لمحة عن جمالية أسلوبها وعمق معانيها. هذه اللمحات الشعرية قد تثير فضول القراء وتجعلهم يتطلعون لاستكمال قراءة المزيد من هذه المجموعة الشعرية الرائعة.

قبل يوم واحد من إعطاء انطلاقة الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط الأربعاء، 8 ماي 2024، تصدر كادينا* مجموعتها الشعرية التي تحمل عنوان “حَيَوَات” (Vies). مجموعة مكنتها من “الانفلات من الدور المفروض عليها لتعانق أجنحة الحرية”. لأن “حيوات” تشكل عصارة حكاية ومسار حياة كادينا، التي كتبت على مدى أكثر من ثلاثين سنة، معبرة عما تشعر به من خلال بضعة أبيات قررت تقديمها اليوم على شكل قصائد شعرية.

 

تعتبر كادينا هذه القصائد “خطوة أخرى لخلق الثقة وإضاءة طريق” حياتها الحالية. هذه الحياة الجديدة التي قررت أن تعيشها بفضل “مستوى أكبر من الوعي” الذي “يرافقه مستوى أعلى من الرحمة”.

 

“وراء الدموع والتمزقات والصخب… أقف هنا بعيون باردة، يغلفها الإيمان، وقلبي ممتلئ بالسماء”. بهذه الكلمات القليلة تفتتح كادينا مجموعتها الشعرية. إنها تعبر بحماس عن مشاعرها تجاه الحياة، وعن هذه الحيوات التي راكمتها.

 

بداية عاشت كادينا عدة حيوات جامعية: دكتوراه في القانون العام، ماستر في التنمية المستدامة والمنظمات، ماستر في القانون المتخصص وشهادة محصل عليها من جامعتين. حيوات أخرى رافقتها أيضا خلال مسيرتها المهنية المتنوعة: مُدَرسة، ناشرة، مبدعة ومقدمة برامج تلفزيونية وإذاعية، مديرة مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية، ثم كمقاولة. ألفت أيضًا العديد من الكتب منها “حقوق الإنسان” (بالفرنسية)، “فروع الإيمان” (بالإسبانية)، “التجليات الإلهية” (بالفرنسية)، وكتاب “في الإيمان بالله” (بالفرنسية).

 

من أجل كل تلك الحيوات التي عاشتها طيلة حياتها، تطلق كادينا اليوم “حيوات”، وهي مجموعة شعرية مكونة من 31 قصيدة، تعانق من خلالها الكلمة التي حملتها لوقت طويل، من أجل أن تشاركها مع عموم الجمهور.

 

سيتم تقديم “حيوات” في عدد من أروقة المعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط، خلال دورته المقامة في الفترة الممتدة بين 09 و19 ماي 2024.

 

*دينا قاديري

LE RECUEIL DE POÉSIE “VIES”

“Savoir être qui nous sommes pour découvrir notre essence”

Mercredi 8 mai 2024, la veille de l’ouverture du Salon International de l’Edition et du Livre (SIEL), Kadina¹ sort “Vies”. Un recueil² de poésie qui lui a permis de “sortir du rôle imposé pour embrasser les ailes de la liberté. Car “Vies”, c’est l’histoire de toute une vie, celle de Kadina, qui durant plus de trente ans a rédigé, çà et là, ce qu’elle ressent à travers quelques vers qu’elle a décidé aujourd’hui de présenter sous forme de poésies.

Ces poésies, Kadina les considère comme “un pas en plus pour générer confiance et, illuminer” sa vie d’aujourd’hui. Cette nouvelle vie qu’elle a décidé de vivre grâce à “un plus grand niveau de conscience” qui “s’accompagne d’un haut niveau de compassion“.

“Au-delà des larmes des déchirements du vacarme… Je reste là le regard froid, enveloppée par la foi, le cœur empli par le ciel”. C’est par ces quelques mots que Kadina entame son recueil. Elle exprime avec ferveur son ressenti de la vie, de ces vies qu’elle a endossées.

D’abord plusieurs vies universitaires : Doctorat en droit public, Master en développement durable et organisation, Master en Droit spécialisé et Diplôme Interuniversitaire. Une carrière professionnelle diversifiée : enseignante, éditrice, créatrice et présentatrice d’émissions TV et radio, directrice du centre de promotion sociale Ajial et entrepreneure. Elle est également auteure de plusieurs livres notamment “Droits de l’homme”, “Las ramas de la fe”, “Manifestations divines” et “De la foi en Dieu”.

Pour toutes les vies qu’elle a eu dans sa vie, Kadina sort aujourd’hui “Vies”, un recueil de 31 poésies, une prise de parole qu’elle a longtemps portée et qu’elle désire aujourd’hui partager avec un large public.

“Vies” sera présenté dans différents stands du SIEL 2024, qui se déroule du 9 au 19 mai.

¹Dina Kadiri

²Editions Agora

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.