وادي الصفا .. جمعيات تستنجد بالعامل “خلوق” و تدق ناقوس الخطر بشأن استنزاف الموارد المائية بدوار “إغرايسن”

عبدالغني ايت احمد / اشتوكة ايت باها

تنديدات متواصلة حول إستنزاف الثروة المائية لدوار إغرايسن التابع للجماعة الترابية وادي الصفا إقليم أشتوكة ايت باها ، حيث يتم استنزاف هذه الثروة المائية عبر ملئ مجموعة من الشاحنات الصهريجية تحت جنح الظلام بهذه المادة الحيوية من ثقب مائي متواجد باحدى الضيعات الفلاحية بالمنطقة .

 

واستنكرت العديد من الجمعيات بدوار إغرايس ، عبر مراسلة لعامل إقليم أشتوكة ايت باها  تتوفر “أش واقع” على نسخ منها، استنزاف الموارد المائية بالمناطق خلال الاشهر الأخيرة، عبر نقلها بواسطة الشاحنات الصهريجية الى ضيعات فلاحية بمناطق اخرى ، دون أخذ احتياجات السكان بعين الاعتبار، الأمر الذي سيتسبّب في ندرة المياه بالدوار.

 

ذات الهيئات أكدت أن استمرار السلوكيات الحالية قد يؤدي إلى تشجيع الأخرين على القيام بنفس الجرم في حق الساكنة ، الشيئ الذي من شأنه أن يهدد مستقبل الفرشة المائية المتضررة اصلا بسبب توالي سنوات الجفاف.

 

وطالبت الجمعيات الموقعة على الشكاية، تدخلا عاجلا من السلطات المختصة، بُغية وقف استنزاف الفرشة المائية بالمنطقة، وتهديد الساكنة بأزمة عطش حقيقية، وكارثة إنسانية مستقبلا، أمام “جشع مالكي الضيعات الفلاحية ، مما ستتحول معه الآبار المزودة للساكنة إلى أثقاب لتصدير العطش”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.