هل يحق لنا كمغاربة ان نحتفل بالعاشر من دجنبر؟

ذ.حفيظة الوريد

يحتفل العالم في العاشر من دجنبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

تزامنا مع هذه المناسبة خرج المواطنون من حقوقيين ومجتمع مدني للشارع ليس للاحتفال بل للتذكير بحقوقنا المهضومة.

هاجم فيه الامن قاضي الراي الهيني وهو يجلس على طاولة النقاش الى جانب البقيوي.

فهل بالله عليكم نعنف في مثل هذا اليوم؟ أية حقوق لدينا وامراة ماتت حرقا بالقنيطرة لان القائد جردها من إنسانيتها وحط من كرامتها؟ اية حقوق ومواطنونا يفترشون الثرى في هذا البرد القارس وياكلون من حاويات الازبال كالحيوانات؟ اية حقوق ومحسن الحسيمة قد طحن مع الازبال كانه قمامة؟ أية حقوق وقاضي الرأي الهيني عزل ظلما لانه دافع عن المعطلين وعن استقلال القضاء؟ أية حقوق ورؤوس الاساتذة تهشم في حين ان الاستاذ هو دعامة المجتمع وركيزته؟ أية حقوق وصلاح الدين الخاي بآسفي حوكم بالمؤبد وهو بريئ من تهمة القتل براءة الذئب من دم يوسف، والانكى انه عذب ونكل به والمجرم الحقيقي حر طليق.

أية حقوق والدولة تكمم أفواه الصحافة النزيهة وتسمو بصحافة الإرتزاق….؟ اية حقوق والمواطن الثري يساعد الضعيف ويقوم بدور المؤسسات التي لا تفكر الا في مصالحها وتغض الطرف عن حاجيات المواطن؟ اية حقوق وكل من اغتنى وهو جاهل يفتح مؤسسة للتعليم الخاص ويمارس ساديته على اطر تربوية تشتغل تحت إمرته ويشير إليها باصبعه كانها دمى تتحرك باوامره؟ أية حقوق وقاضي نزيه ينام في الشارع العام احتجاجا على ظلم لحقه من وزير تافه ومتعنت؟ أية حقوق وقاضي العيون آثر غسل المراحيض في فرنسا بعد عزله على ان يعمل تحت إمرة وزير مريض بالنقص؟ يكفينا ان يشار إلى بلدنا بالخزي والعار وقضاتنا الشرفاء يغسلون مراحيض فرنسا في حين ان لصوصنا البرلمانيين قد خصصت لهم مليار و400 مليون ليتغوطوا في مراحيض من فئة خمس نجوم والجدير بالدكر أن هاته الميزانية يمكن ان تضمن تعليم عدد كبير من المغاربة لسنين.

ولكن الدولة ترى ان مؤخرات البرلمانيين والوزراء أهم من عقول ابناء الشعب. أية مفارقات هاته فيك يا وطني الجريح!!!! أية حقوق والراس الكبيرة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان عميلة المخزن، تحابيه بدل الدفاع عن المواطن، الكل باع الكل من أجل الغنيمة؟ اية حقوق واموالنا نحن دافعي الضرائب تغذق على الغير وابناء جلدتنا يتألمون ويتأففون من واقع مزري؟ لو استثمرت هاته الترواث في بلدنا لتحسنت وضعيتنا بدل توزيع مؤونات للضحك على الذقون. لا تعطوني سمكة بل علموني كيف اصطادها، دعوني اعمل واكسب قوتي دون مساعداتكم الآنية…. أية حقوق ورئيس حكومتنا يبيع اهم القطاعات في المزاد العلني بتوصية من مؤسسات مالية دولية ترى في بلدنا غنيمة هي ولصوص المال العام في وزاراتنا؟ أية حقوق وبرلمانيونا ووزراءنا اول من يخرق قانون الاجر مقابل العمل حيث يتوصلون باجورهم وهم قابعون ببيوتهم في عجز تام عن تشكيل الحكومة؟ أية حقوق ولحد الآن لم يستدعى القائد المسؤول عن موت مي فتيحة….؟؟؟؟ لحد الآن لم يعاقب مدير الميناء الشاهد على الخروقات التي ذهب ضحيتها محسن فكري في الوقت الذي عوقب فيه صغار الموظفين.. لحد الآن لم يطلق سراح صلاح الدين الخاي رغم وجود قرينة براءته والمجرم الغني حر طليق بعد ان سلم الغنيمة واستلم راحة باله.

لحد الآن لم ينصف الهيني بعد سلسلات احتجاجات وتنديدات الحقوقيين والمواطنين… لحد الآن لم يعيدوا لنا إنسانيتنا وهبتنا كمواطنين بهويات مغربية نفتقر الى الامن والامان في بلدنا. لحد الآن وإلى الابد سنصوت على لصوص يغتنون من السياسة لنزداد فقرا ويزدادون غنى بتوزيعهم البلاد كانها غنيمة ولا ندري ما يقدمونه من مقابل يجعل الدولة تغض الطرف عنهم. رحمنا الله ونحن نعيش لان وفاتنا لم يعلن عنها بعد..

التعليقات مغلقة.