الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تقدم “ميثاق المناصفة”..تحت شعار “لنتقدم سويا”

أش واقع – زهير فَرعُون .

تحت شعار  “لنتقدم سويا ” نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يوما تواصليا حول “ميثاق المناصفة”، و ذلك من أجل الإخبار بخلق لجنة للمناصفة واليقظة داخل المؤسسة قصد تكريس قيم المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين .

وإليكم ملخص لميثاق المناصفة الذي أعلنت عنه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة :

اعتمد الميثاق على مرتكزات اساسية وفي مقدمتها الوثيقة الدستورية والنصوص القانونية ذات الصلة خصوصا القانون 14-79 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز وقانون الاتصال السمعي البصري  037.7 والقانون رقم 1511 الخاص  بإعادة تنظيم الهياة العليا للاتصال السمعي البصري ومقتضيات دفت التحملات  والاتفاقيات الدولية التي صادق عليه المغرب.

وانطلاقا من هذه المحددات الرئيسية فان الميثاق يلزم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بإقرار مبادئ المناصفة والمساواة بين الرجل والمرأة والتشبع بثقافة المناصفة ان على مستوى التدبير او من خلال البرامج الاذاعية والتلفزية.

ويتضمن الميثاق على 36 مادة تهم اساسا كل ما يرتبط بتعزيز المناصفة والمساواة في سياسة الموارد البشرية بالشركة  التي اصبحت ملزمة وفق قانون المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز .

كما ان الميثاق الذي كان ثمرة مكونات الشركة اكد على ضرورة ادماج كل المحاور الاستراتيجية التي جاء بها الميثاق في خطط عمل الشركة خصوصا ما يتعلق بالتوظيف والتكوين وتولي المسؤوليات انطلاقا من مبدأ الكفاءة مراعاة لخصوصية عمل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الاعلامية والادارية والتجارية.

ووفقا للقانون فان الميثاق اكد على وجوب تضمين  القانون الداخلي للشركة  تدابير جزائية تجاه اي تصرف يعكس احكام قيمة اواي تمييز بكل أشكاله اواي تحرش .ومحاربة كل اشكال النمطية في الاعلام السمعي البصري والوصلات الاشهارية القائمة  على النوع.

ينص الميثاق على احداث لجنة المناصفة واليقظة داخل الشركة من مهامها وضع خطة عمل للتعريف  بالميثاق وتعزيز حضوره في اوساط مستخدمي الشركة. والسهر ايضا على تنفيذ الاجراءات المتخدة في هذا الاطار واعمال اليات المتابعة والتقييم فيما يخص مقتضيات ميثاق المناصفة الخاص بالشركة .

واعتبارا للدور الذي تقوم به الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كمكون اساسي داخل منظومة الاعلام السمعي البصري العمومي. فان الميثاق الزم الشركة بالسهر على احترام مبدا المناصفة في خطها التحريري وتعزيز حضور النساء في برامج القنوات الاذاعية والتلفزية التابعة لها ومن خلال الاطقم الصحفية المعدة لهذه البرامج . عبر ابراز المشاركة السياسية  للمرأة في تدبير الشأن العام وكدا التعريف بالطاقات النسائية التي بصمت مسارها المهني والعلمي والفكري وطنيا ودوليا.

ميثاق المناصفة حث الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على تضمين جميع مذكرات وقرارات الشركة مبدأ المناصف والمساواة. كما اكد الميثاق على تعزيز وتدعيم التعاون مع كافة شركاء الشركة .

التعليقات مغلقة.