مصاصو دماء العمال: انتهاكات بالجملة في حق العمال باحدى الشركات الفلاحية بمولاي بوسلهام

مصاصو دماء العمال: انتهاكات بالجملة في حق العمال باحدى الشركات الفلاحية بمولاي بوسلهام

مجموعة عمال يشتغلون باحدى الشركات الاجنبية لتعليب و تصدير الفواكه الحمراء، عن الشطط الذي تستعمله الادارة تجاه عمالها و تقنييها، فعلاوة على عدم احترام الوقت القانوني للعمل، تفرض الاخيرة على عمالها قصرا الاشتغال باكثر من مركز عمل في وقت واحد، و دون تعويضات عليها، حيث يقوم العامل بعمل اثنين او ثلاثة في ان واحد مرغما لا محبا، و ان استنكر او طالب بزيادة في اجره، او تعويضه عن الساعات المضافة، و ملئ فراغ العمال الغائبين، او مطالبتهم بالعطلة الاسبوعية القانونية، يتعرض للطرد المباشر عن العمل او الانذار و الايقاف مع خصم الاجرة، كما حدث لاحدى العاملين بهاته الشركة، فبعد ان طالبوا بزيادة اجورهم او ترسيمهم بعد قضاء ازيد من 4 او 5 سنوات بالعمل، و يزاولونه بساعات اضافية غير مؤدى عنها، قوبلوا برفض طلبهم و طردهم مباشرة، دون اذنى سبب، غير انهم طالبوا بمستحقاتهم القانونية و آخرون انذروا و اوقفوا بسبب مطالبتهم بعطلهم الاسبوعية التي حرموا منها دون وجه حق.

طرق و اساليب تنتهجها الشركة لدر ربح اوفر، و ارهاب باقي العمال الذين يشتغلون بالشركة، ماسكين اياهم من معصم الجوع و الفقر و صعوبة ايجاد عمل آخر، فترى العامل يلبي كل رغبات ادارة الشركة، حتى ولو كانت على حساب عافيته او راحته، فهو مرغم ان ينفذ كل ما يطلب منه، ازيد من 9 ساعات عمل باليوم، و حتى في رمضان، و الاشتغال بايام راحته كرها. و رغم ذلك يجد ان اجرته الشهرية ناقصة ب700 درهم حتى 1200 درهم، و ان استفسر او طالب بالتبرير يخاف الطرد التعسفي، الذي باتت تسلكه هاته الشركة في حق من ابلوا وقتهم و صحتهم في سبيل تضخيمها و زيادة راس مالها.

فأين مراقبوا الشغل من هاته الانتهاكات؟؟! و متى سينتهي استعباد العمال لدى الشركات و خصوصا الاجنبية و التي يديرها مغاربة،؟!! و من وراء طمس هاته القضايا، و التستر على مصاصي دماء العمال؟!

التعليقات مغلقة.