فلسطين تستعيد عضويتها في المؤتمر الكشفي العالمي اذربيجان
M5znUpload

    فلسطين تستعيد عضويتها في المؤتمر الكشفي العالمي اذربيجان

/ نشر في 15 أغسطس 2017 - 2:46 م

 

فلسطين تستعيد عضويتها في المؤتمر الكشفي العالمي اذربيجان

 

تتجه انظار قادة العالم الكشفي الى الحدث الابرز في  الساحة الكشفية العالمية خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و 19 غشت 2017 المؤتمر الكشفي العالمي 41 المنعقد في باكو – اذربيجان .

وبمشاركة 151 جمعية كشفية ممثلة لمختلف الدول   والتي تمثل 90٪ من المنظمات الأعضاء  المنضوية تحت لواء  المنظمة العالمية في جميع أنحاء العالم.و من بينها المملكة المغربية ممثلة بالرئيس المنتدب للجامعة الوطنية للكشفية المغربية القائد محمد بيلغة والقائد عزيز حافظي رئيس المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات والمفوض العام للكشفية الحسنية المغربية القائد محسن عبد الصادق.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قدم رئيس لجنة الكشافة العالمية جواو أرماندو غونكالفس والأمين العام للمنظمة أحمد الهنداوي تقريرهما المشترك إلى المؤتمر. وعلاوة على ذلك، قدم فخامة السيد جاكايا كيكويتي، الرئيس السابق لجمهورية تنزانيا المتحدة، كلمة رئيسية ملهمة للمؤتمر. خلال كلمته، قال كيكويت: “قوتكم ليست فقط في الأرقام الخاصة بك، ولكن في الروح والطاقة التي كنت قد قررت الاستثمار في هذه الدورة النبيلة. مع حركة الكشفية قوية، لا يوجد تحد في هذا العالم لا يمكن التغلب عليها لحل ولا يوجد حاجز المستحيل التغلب عليها “.

كما تم تقديم التقرير الخاص بالمنتدى الكشفي العالمي للشباب في الجلسة الافتتاحية التي سلطت الضوء على العمل ةالاستثنائي الذي تم في أكبر منتدى عالمي للكشفية الشبابية حضره 236 مشاركا من 116 بلدا قبل انعقاد المؤتمر مباشرة.

في الأيام الأربعة المقبلة، سيقوم المؤتمر الكشفي العالمي باستعراض التقدم المحرز في فترة السنوات الثلاث الماضية ومناقشة الاتجاهات الحالية التي تؤثر على الكشافة في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أيضا أن يبت في قضايا مختلفة ويتداول بشأن الجهود الجماعية للحركة لتحقيق رؤية 2023

إن المؤتمر الكشفي العالمي المنعقد في أذربيجان لأول مرة في منطقة اوروآسيا سيدخل التاريخ من حيث عدد مشاركيه. حيث سيشهد المؤتمرون  تطور الحركة الكشفية، وسيتخذون قرارات مهمة لتحويل الحركة الكشفية العالمية الى حركة التعليم الرئيسية للشباب في العالم. سيعطي هذا المؤتمر زعماء كل المنظمات الكشفية الوطنية والإقليمية والعالمية فرصة سانحة لمناقشة مشروع “رؤية 2023” المفهوم الرئيسي للمنظمة. يقضي المشروع بزيادة عدد الكشافين في العالم الى 200 مليون حتى 2023.

وسيدخل التاريخ لاسترجاع فلسطين مكانتها  ضمن اكبر تجمع شبابي في العالم اذ تحصل جمعية الكشافة الفلسطينية  على شهادة العضوية الكاملة في المنظمة العالمية للحركة الكشفية في المؤتمر الكشفي العالمي 41 في باكو عاصمة أذربيجان اليوم ..

وبهذه الشهادة تكون فلسطين قد استرجعت حقها المسلوب واستكملت عضويتها مرة أخرى بعد سلبها اياها ابان النكبة عام 1948، وأصبحت مرة أخرى عضواً كامل العضوية مع حق التصويت والترشح في المنظمة العالمية للحركة الكشفية.. وذلك بجهود القادة المخلصين الذين عملوا على مدار سنوات طويلة محليا وعربيا ودوليا في كافة المحافل الكشفية والمشاركات الخارجية رافعين اسم دولة فلسطين وعلم فلسطين، وما قدمته الكشافة الفلسطينية من عمل دؤوب تحت وطاة الاحتلال الاسرائيلي وعراقيله وفي الشتات الفلسطيني في كل مكان