التوقيع على اتفاقية شراكة و تعاون بين محكمة النقض المغربية و المحكمة العليا بالجمهورية الفدرالية الروسية

التوقيع على اتفاقية شراكة و تعاون بين محكمة النقض المغربية
و المحكمة العليا بالجمهورية الفدرالية الروسية
الاثنين 13 نونبر 2017
موسكو- روسيا

يقوم الأستاذ مصطفى فارس الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بزيارة رسمية للمحكمة العليا لفدرالية روسيا وذلك ابتداءا من اليوم الاثنين 13 نونبر 2017 .
تندرج هذه الزيارة في سياق انفتاح محكمة النقض و المجلس الأعلى للسلطة القضائية على باقي المحاكم العليا والأنظمة القضائية المختلفة بالعديد من الدول الصديقة والشقيقة
و تهدف الى التعرف عن كثب على النظام القضائي الروسي وعلى ما يزخر به من مقومات ثقافية ومؤسساتية تثري المشهد الحقوقي والقانوني والقضائي .كما انها تعد لبنة جديدة تدعم المسار التاريخي للعلاقات القضائية الثنائية الرابطة بين البلدين.

و قد شكل هدا اللقاء فرصة تباحث خلالها الرئيس الأول لمحكمة النقض و نضيره الروسي معالي الدكتور فيتشي سلاف ليبديف رئيس المحكمة العليا لفدرالية روسيا حول سبل و آليات تعزيز التعاون القضائي بين البلدين عن طريق تبادل التجارب و الخبرات و الاستشارات وتحديد برامج العمل المشتركة بهدف تثمين الموارد البشرية و الرفع من جودة الخدمات القضائية.
و بهده المناسبة تم التوقيع على اتفاقية تعاون قضائي بين المؤسستين بحضور سامي الشخصيات القضائية و الحقوقية الروسية كما حضر مراسيم التوقيع معالي سفير المملكة المغربية المعتمد بموسكو السيد عبد القادر لشهب و عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المغربي بموسكو.
وفي كلمة للسيد مصطفى فارس -بعد توقيع الاتفاقية- أشاد من خلالها بالمستوى المتميز للعلاقات المغربية الروسية الممتدة لأكثر من ثلاثة قرون والتي تعززت بالزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للفدرالية الروسية منوها بالنتائج المحمودة لهده الزيارة الملكية الناجحة والتي توجت بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات و البرتوكولات معتبرا دلك دفعة قوية لتطوير العلاقات المغربية الروسية في جميع المجالات ومؤكدا على أن المغرب فضلا عن كونه أحد اكبر شركاء الفدرالية الروسية بإفريقيا فانه يعتبر نموذجا تنمويا مندمجا بفضل الاوراش الإصلاحية الكبرى التي يقودها جلالة الملك بتبصر و حكمة ,مشيرا إلى أن هذا اللقاء يجسد الإرادة المشتركة بين البلدين في الارتقاء بالشراكة الإستراتيجية على المستوى القضائي والمجالات ذات الصلة إلى مستوى أعلى .

من جانبه أثنى السيد رئيس المحكمة العليا على عمق ومثانة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين منوها بالنموذج القضائي المغربي و الإصلاحات الكبيرة التي عرفها قطاع العدل بالمملكة خاصة بعد دستور 2011.
هدا وسيقوم الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بزيارات مختلفة للعديد من المؤسسات القضائية بالفدرالية الروسية.

التعليقات مغلقة.