توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي والمجموعة الاقتصادية الافريقية
M5znUpload

توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي والمجموعة الاقتصادية الافريقية

/ نشر في 20 ديسمبر 2017 - 8:25 م

الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي والمجموعة الاقتصادية ل”السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا” (كوميسا) يوقعان مذكرة تفاهم

(تونس 19/12/2017)

بدعوة من السيد الطيب البكوش الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، حضر السيد سينديسو نجوينيا الأمين العام للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا المعروفة اختصارا بـ “كوميسا” (ِCOMESA)، أشغال الندوة المغاربية التي نظمتها الأمانة العامة للاتحاد بتونس يومي 19 و20 ديسمبر 201، لتقديم ومناقشة نتائج الدراسة التي تم اعدادها حول الوضعية الراهنة في مجال التجارة الخارجية البينية للبلدان المغاربية وآفاق تطويرها.

وبهذه المناسبة، أمضى الأمينان العامان للمنظمتين الإفريقيتين مذكرة تفاهم وتعاون في مجالات متعددة منها التجارة البينية القارية، والبنية الأساسية والصناعات والفلاحة والمواصلات والتكنولوجيات الحديثة والنوع الاجتماعي للنهوض بحقوق المرأة في إفريقيا وغيرها من المجالات الحيوية. مع العلم أن بلدين مغاربيين انضما إلى “الكوميسا” وهما ليبيا وتونس إلى جانب بلدين عربيين هما السودان ومصر.
وهذا الشكل من التعاون بين الدول الإفريقية المنضوية في ثماني تجمعات جهوية أوصى به الاتحاد الافريقي الذي يعتبر التجمعات الجهوية الثمانية ركائز أساسية في مسار الاندماج الإفريقي.