وزارة الشباب والرياضة: إعداد برنامج شامل لاسترجاع الأدوار الطلائعية لدور الشباب في التنشئة الاجتماعية

وزارة الشباب والرياضة: إعداد برنامج شامل لاسترجاع الأدوار الطلائعية لدور الشباب في التنشئة الاجتماعية.

آش واقع / أيوب لمزوق – مراسلة

أكد وزير الشباب والرياضة، السيد رشيد الطالبي العلمي، يوم الثلاثاء، أن الوزارة تعكف حاليا على إعداد برنامج شامل للنهوض بدور الشباب واسترجاع أدوارها الطلائعية في التنشئة الاجتماعية. ودعا السيد الطالبي العلمي، في معرض رده على سؤالين حول وضعية دور الشباب بالمغرب، تقدم بهما الفريق الحركي والفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، إلى توزيع جغرافي عادل لهذه الدور لتعميم الاستفادة من خدماتها، مع الحرص على ملاءمة منظومة هذه الدور مع التطور والدينامية التي يعرفها المجتمع.

واعتبر هناك عدة عوائق تحول دون اضطلاع هذه الدور بمهامها، لاسيما على خلفية تراجع عدد أطرها ومستخدميها، الذي انتقل من 13 ألف شخص إلى نحو 3500 شخص بسبب عدم تعويض الأشخاص الذين يحالون على التقاعد، موضحا أنه يجري حاليا تدارك هذا الخصاص في الموارد البشرية عن طريق فتح حوار مع عدد من الجمعيات المؤهلة للإشراف على أنشطة هذه الدور.

وسجل أن الوزارة ستخصص برسم السنة المقبلة مبلغا ماليا يناهز 700 مليون درهم لتأهيل دور الشباب، مبرزا أن استراتيجية الوزارة ستراهن أيضا على البعد الجهوي للنهوض بهذه الدور، وذلك بشراكة مع مجالس الجهات والجماعات الترابية، بهدف الارتقاء بأدوارها ومهامها تبعا لخصوصية كل جهة على حدة.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تراهن أيضا على الاستثمار في تكوين المؤطرين لإعادة الاعتبار لدور الشباب وخلق جامعة وطنية لدور الشباب التي من شأنها ان تتيح لهذه الفئة فضاء للإبداع والتهذيب والتنشئة الاجتماعية السليمة والمواطنة.

التعليقات مغلقة.