جماعة الحكاكشة في ظل 17 شهرا من البلوكاج

جماعة الحكاكشة في ظل 17 شهرا من البلوكاج

الحكاكشة : اش واقع؟ عبدالخالق زياتي

زارت جريدة آش واقع هذا الأسبوع مقر جماعة الحكاكشة لإنجاز تقريرا في ظل 17 عشر شهرا من البلوكاج يعرفه المجلس الجماعي الحالي، والذي وصل إلى الباب المسدود ،وكانت الجريدة قد تطرقت في ممقالاتها السابقة الى أن هذه الجماعة الفتية في ظل هذا الصراع المجهول الأسباب تتجه نحو طريق موصدة في تحقيق تنمية تليق بساكنة هذه المنطقة الفلاحية بامتياز، ويبقى المواطن هو المتضرر الأول، فلا تنمية حقيقية بدون الاهتمام بالعنصر البشري الذي هو قطب رحاها.
1/بطاقة تعريف عن الجماعة :
توجد جماعة الحكاكشة بقيادة اولاد عمران التابعة ترابيا لإقليم سيدي بنور، وتبعد عن مدينة الزمامرة ب : 8 كيلومترات جنوبا في اتجاه مدينة اسفي على الطريق الوطنية رقم 1. وتتكون من 32 دوارا، وأكثر من 14 الف نسمة حسب إحصاء 92.
أما بالنسبة للبنيات التحتية فتتكون من :مستوصف، نادي نسوي ومركز فلاحي،وثلاثة مجموعات مدرسية (فرعيات/مركزيات )+إعدادية .
نسبة التغطية بالكهرباء وصلت إلى أكثر من 98 %، أما الماء الصالح للشرب فجميع دواوير الجماعة ستستفيد منه عبر محطة تصفية الماء الواقعة بين جماعتي كريديد وأولاد عمران أواخر 2018 .
نسبة الفقر قليلة.
2/الجماعة تعاني حاليا من بلوكاج فريد من نوعه في المغرب .
تعاني الجماعة حاليا من بلوكاج فريد في من نوعه منذ 17 عشر شهرا ولأسباب مجهولة تجلى في صراع مرير عطل مشاريع تنموية هادفة ومهمة بين الرئيس الذي يمثل الأقلية والمعارضة التي تمثل الأغلبية 5 /14. ولعل خير دليل على ذلك الدورة العادية الأخير لشهر فبراير والتي غابت عنها المعارضة،حيث كان من أهم نقط جدول أعمالها:
-برمجة فائض 2017 (88) مليون، والتي لم يصوت عليها المجلس في إطار مشاريع تنموية.
-برمجة فائض 2017 (97)مليون، والتي كان من المفترض أن تبرمج في اقتناء أراضي من أملاك الدولة لإقامة مشاريع سوسيو اقتصادية وثقافية، حسب جدول أعمال الدورة الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه.
وتبقى هذا المشاريع معطلة في انتظار ماستؤول اليه الأوضاع ،أو تنزل معجزة من السماء لفك طلاسم هذا البلوكاج . كما يبقى حق رد مكفول للمعارضة لتنوير الرأي العام وتوضيح مايمكن توضيحه.

التعليقات مغلقة.