أخنوش : الموسم الفلاحي ينطلق في ظروف أفضل مقارنة بالموسم الفارط

ٱش واقع 

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن الموسم الفلاحي ينطلق في ظروف أفضل مقارنة بالموسم الماضي.

التساقطات المطرية

وأوضح أخنوش، أمس الثلاثاء (13 نونبر)، في مجلس المستشارين، أن معدل متوسط التساقطات بلغ، بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، إلى غاية 9 نونبر الجاري، 131.4 ملم، أي بارتفاع يقدر 137 في المائة مقارنة مع سنة عادية يصل معدلها إلى 55 ملم.

السدود

وأكد الوزير أن معدل ملء السدود انتقل من 4 ملايير إلى7 ملايير و710 ملايين متر مكعب، أي بنسبة ملء ناهزت 58 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، مبرزا أن مستوى حقينة السدود الحالية الخاصة بالفلاحة من شأنها أن تغطي السنتين المقبلتين من سقي الأراضي الفلاحية.

البذور المعتمدة

وبالنسبة إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال الموسم الفلاحي الحالي، أوضح الوزير أنه تم تخصيص مليونين و200 ألف قنطار من البذور المعتمدة، وضمان تزويد السوق بما يناهز 680 ألف طن من الأسمدة، مضيفا أن الموسم الفلاحي الحالي سيعرف الشروع في تسويق التركيبة السمادية الجديدة المنبثقة عن مشروع خريطة خصوبة الأراضي الفلاحية، التي ترمي إلى التعرف على نوعية الأراضي الفلاحية في المغرب والوقوف على حاجياتها من العناصر المغذية التي تفتقر إليها.

السقي الموضعي

وتوقع أخنوش بلوغ 610 ألاف هكتار من السقي الموضعي في أواخر سنة 2019، ومواصلة برامج التأمين عبر توسيع المساحة المؤمنة التي يتوقع أن تصل إلى مليون و500 ألف هكتار، منها مليون هكتار خاصة بالحبوب و500 ألف هكتار خاصة بالأشجار المثمرة.

الحشرة القرمزية

وأضاف أن الوزارة اتخذت أيضا عددا من الإجراءات لمكافحة الحشرة القرمزية، حيث تمكنت بفضل البحث الزراعي من توفير 8 أنواع من الصبار المقاومة للحشرة القرمزية المضرة بهذه النبتة لفائدة أرباب مشاتل الصبار لاستعمالها في المشاريع الجهوية.
من جهة أخرى، أكد الوزير أنه تم تسجيل 6 أصناف مختارة ومطعمة لزارعة شجرة الأركان وهو ما يمثل تطورا كبيرا في مجال البحث الزارعي.

التعليقات مغلقة.