منتدى التواصل لمغاربة العالم.

نظمت الجمعيات الديمقراطية ،في إطار التواصل و التفاعل المستمر مع التطور المجتمعي و السياسي للهجرة المغربية ،ندوة وطنية حول وضع الهجرة المغربية في كل الميادين وعن حقوق المواطنين (المقيمين بدول المهجر).
بدأت الندوة بترحيب من طرف المنظمين لكل من الحضور بالخصوص الفئة المعنية بالأمر. لامسة الندوة بعض العراقيل و العواقب التي يشتكي منها المغاربة المقيمين بالخارج.واعتبروا اساس الندوة ان المواطنة حق لا يتجزأ من باقي الحقوق .
في حين أعطيت الكلمة لبعض المهاجرين والمهاجرات،لتوصيل الصورة من المعونات التي صادفوها طيلة المدة التي قضوها خارج البلاد،وذلك عبر معاملتهم كمواطنين من الدرجة السفلى المشخصة في حقوقهم السياسية المبتورة وذلك بعدم السماح لهم كسائر المقيمين من ممارسة حقوقهم وخاصة الجالية الايطالية التي كانت حاضرة بقوة والتي تعاني من قمع وسلب حقوقهم وعدم توفر على كامل الحريات.
علاوة على هذا فهدف الندوة هو تفعيل إطار الجامع الديمقراطي التقدمي المنفتح على كل الآراء و الإقتراحات الهادفة لخدمة المصالح العامة للهجرة،كركيزة أساسية في بناء المجتمع الديمقراطي المغربي. اختتام الندوة بقراءة شعرية من أحد المنظمين تعبر عن حب الوطن .

يسرى شداد وئام نبيل

التعليقات مغلقة.