وزارة أخنوش تأجل انطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط بجهة الداخلة لهذه الأسباب
M5znUpload

وزارة أخنوش تأجل انطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط بجهة الداخلة لهذه الأسباب

/ نشر في 8 ديسمبر 2018 - 12:20 م

ٱش واقع – مراسلة 

اتفق أعضاء لجنة تتبع مصيدة الاخطبوط التي عقدت اجتماعها اليوم بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري_قطاع الصيد_ على تأجيل انطلاق الموسم الشتوي لصيد الاخطبوط الذي كان مقررا في منتصف الشهر الجاري، إلى الخامس من يناير القادم.

وجاء قرار لجنة تتبع مصيدة الاخطبوط وفق المعلومات المتوصل استنادا لتقرير المعهد الوطني للبحث في الصيد اليحري، الذي اكد على ضعف مخزون الأخطبوط المتواجد بالمصاي وتراجعه الى حوالي النصف.

وعزى بعض  المهنيين في قطاع صيد الاخطبوط بجهة الداخلة وادي الذهب، هذا التراجع الخطير في الاخطبوط بمصايد الجهة الى الاستنزاف الخطير الذي يمارسه أباطرة تهريب المنتجات البحرية بالجهة للاخطبوط بكافة مصايد الجهة، حتى فترة الراحة البيولوجية لهذا المنتوج، والذي يتم استقباله ببعض مصانع التبريد المتواجدة بالحي  الصناعي في الداخلة. التي يعمد اصحابها على تببييضه وبيعه.

ورجحت هذه المصادر عدم استعادت المصايد لعافيتها مع استمرار صيد الاخطبوط في الفترة الحالية من طرف هؤلاء المهربين الذين يستخدمون  وسائل صيد محظورة لا تستثني صغار الاخطبوط ولا إناثه.

وحذرت هذه المصادر من إمكانية القضاء على هذا المنتوج البحري في المستقبل القريب، إذا ما استمر الحال على ما هو عليه حاليا من  صيد غير قانوني له.

وطالبت جميع الجهات المسؤولة المتدخلة بضرورة القضاء على هذه الاعمال غير القانونية، التي ستقضي على مخزون الاخطبوط بالبلاد، والضرب بيد من حديد على كل المتورطين فيها.