(بيان)…هذه مخرجات لقاء “قبائل الشرفاء الرگيبات وقبائل أيتوسى”

ٱش واقع – مراسلة

إنتهت قبل قليل فعاليات لقاء الإخاء وصلة الأرحام الذي إحتضنه قصر المؤتمرات بمدينة السمارة ،والذي جمع بين قبائل الشرفاء الرقيبات وقبائل أيتوسى .

مجريات اللقاء الذي يعتبر تتمة للقاء الأول بمدينة أسا في النصف الأول من شهر فبراير ،أسفر عن مخرجات تم صياغتها في بيان يحمل إسم “بيان السمارة” هذا نصه بالكامل.

{ على إثر لقاء الإخاء وصلة الأرحام الذي جمع قبائل الشرفاء الرقيبات وقبائل ايتوسى يوم السبت 9مارس 2019 ،بمدينة السمارة الحاضرة العلمية والروحية للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية تحت شعار “التقارب من أجل التنمية ” وإستحضارا منا للمعاني العظيمة لخطاب 09مارس 2011 التاريخي الذي أسس للدستور الجديد للمملكة المغربية الشريفة القائم على مبادي الديمقراطية والتعددية والوحدة الوطنية والترابية في ظل الوطن الموحد والقوي بروافده اللغوية والتنموية والحضارية العريقة .

وتأسيسا على مخرجات لقائنا بالسمارة وسابقه بأسا وما كرساه من معاني التواصل والتشاور ،بما يحقق أهدافنا المشتركة في تنمية حقيقية ومستدامة في الإقليمين الجارين ،وذلك في إطار نوع من التعاون والتكامل الذي وضعنا ألياته في الإتفاقية الإطار للتعاون بين المجلسين الإقليميين للسمارة وأسا الزاك .

فإننا نعلن نحن ممثلي قبائل الشرفاء الرقيبات وقبائل ايتوسى منتخبين وشيوخ وأعيان ووجهاء وممثلي النخبة المثقفةوفاعلين إقتصاديين وإجتماعيين وإعلاميين .
01_ترحيبنا بهذا النوع من اللقاءات التواصلية ورغبتنا في العمل على ترسيمها وتفعيل ألية تتبع والتقويم ضمن مخرجات اللقاءين التواصليين .

02_مباركتنا توقيع المجلسين الإقليميين للسمارة واسا الزاك على الإتفاقية الإطار بينهما وتشجيع المجالس الترابية الأخرى على التوقيع على إتفاقيات مماثلة تحقق التعاون والتكامل لتحسين مؤشرات التنمية في الإقليمين .
03_تقديرنا البالغ لحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله وأيده ولخطوات جلالته المباركة لإيجاد تسوية للنزاع المفتعل حول الصحراء تضمن للجميع الكرامة والعيش الكريم ،ونعتبر في هذا الصدد أن سقف الحكم الذاتي يشكل الإطار الأنسب والوحيد لحل الأزمة بما يستجيب لتطلعات ساكنة الصحراء بمنطق لاغالب فيه ولامغلوب .

04_قناعتنا بأن إستدعاء دور المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني في تدبير الملفات الكبرى المتعلقة بالشأن المحلي في الأقاليم الجنوبية ،إنما يكرس التوجه الرسمي لإشراك ممثلي ساكنة الصحراء ويؤكد الثقة في قدرة النخب المحلية على تسيير شؤونها بالكفاءة والنجاعة المطلوبة .

05_رفضنا لكل ما من شأنه أن يعرض أمن الساكنة وإستقرارها للخطر ويرهن مسار الدينامية التنموية التي تعيشها أقاليمنا الجنوبية ،ونعلن تشبثنا الدائم بوطننا وبوحدته الترابية في ظل القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .
حرر بالسمارة الحاضرة العلمية للأقاليمنا الجنوبية يوم التاسع من مارس 2019 }.

منتخبو وشيوخ ووجهاء وأعيان قبائل ايتوسى وقبائل الشرفاء الرقيبات .

التعليقات مغلقة.