بوشان: يوم دراسي من تأطير خبراء دوليين في زراعة "الكينوا"

بوشان: يوم دراسي من تأطير خبراء دوليين في زراعة “الكينوا”

/ نشر في 11 يونيو 2019 - 3:52 م

تمام ياسين

في إطار التعاون جنوب جنوب، الذي ما فتئ يدعوا له صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العديد من خطاباته، عرف اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2019 مركز بوشان للتنمية بإقليم الرحامنة يوم دراسيا حول زراعة الكينوا من تنظيم تعاونية حبوب الرحامنة الذهبية،ومن تأطير خبيران من الأرجنتين مختصان في هذا النوع من الزراعة، إضافة إلى البروفيسور وفاء بلحبيب، وذلك بشراكة مع معهد الحسن الثاني لزراعة والبيطرة.

اللقاء عرف حضور العديد من المهتمين بهذا النوع من الزراعة، حيث إستفاذوا من تكوين من المستوى العالي، المناسبة كانت كذلك فرصة لتبادل الخبرات، خصوصا التجربة الأرجنتينة، في المكننة وطرق الزراعة.

اليوم الدراسي عرف حضور ممثلي عن السلطة المحلية الممثلة في قائد المنطقة، إضافة إلى الإدارات الوصية عن القطاع بما في ذلك المديرية الإقليمية للفلاحة، والمكتب الإقليمي للإرشاد الفلاحي بالرحامنة، ومدير مركز الأبحاث بجامعة محمد السادس المتعددة الإختصاصات بإبن جرير.

وقد اختتم اللقاء بزيارة ميدانية لبعض حقول الكينوا الناجحة، والتي تبرز مدى تمرس التعاونية المحلية في هذا النوع من الزراعة، وقد تلا هذه الزيارة غداء عمل من المنتوج المحلي للكينوا وحفل شاي على شرف الحضور.