الإهمال الطبي و عنجهية الأطر شعار المستشفى الإقليمي باليوسفية

أش واقع / محمد الحبيب العسالي

هذا الشعار و تهور المسؤولة على قسم الولادة بمستشفى لالة حسناء، كانا وراء حالتي ولادة داخل سيارة الإسعاف بالطريق الرابطة بين المستشفى و مستشفى محمد السادس بمراكش..
فخلال هذا الأسبوع و  بسبب الإهمال المفرط الذي يشهده المستشفى الإقليمي باليوسفية عامة  وقسم دار الولادة خاصة؛وضعت سيدة من دوار السعيدات التابعة لجماعة اجنان ابيه ،صباح يوم الإثنين الماضي مولودها بطريق عادية بعدما تم توجيهها لمدينة مراكش ،و تكررت نفس الحالة يوم الجمعة المنصرم ، مع سيدة من الشماعية و التي تم إرسالها من الشماعية إلى الجبورات لترفض الطبيبة هناك استقبالها، -رغم أنها سبق و أن وضعت ثلاث مرات سابقة و بطرق طبيعية- بدواعي واهية ألفت بها التنصل من الحوامل، رغم توفر الأم على الكناش الصحي الذي يحتوي على تتبع حالتها منذ بداية الحمل،  و التي توصف بالطبيعية .. لكن عنجهية الطبيبة بقسم الولادة،  أبت إلا أن تلد السيدة بعد مغادرة المستشفى بأربعين دقيقة، ولادة طبيعية، و من دون طبيبة أو مساعدة داخل سيارة إسعاف، لا تتوفر فيها أدنى شروط الصحة و لا التعقيم، الشيء الذي نتج عنه تسرب مكروبات للمولودة عبر الحبل السري،الشيء  الذي  ألزم إبقائها  بالعناية المركزة بمراكش .. علما أن سيارة الإسعاف التي نقلتها بمعية ممرضة من الشماعية، إلى اليوسفية أدى الزوج لها ثمن البنزين، و أيضا  التي نقلتها من اليوسفية إلى مراكش بدون مرافقة  طبية تم أيضا تأدية ثمن بنزينها مرة أخرى.. ضاربين بعرض الحائط اتفاقية وزارة للصحة التي تنص على مجانية سيارة الإسعاف لحالات الولادة على الخصوص..
و قد تحركت الجمعية المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان الفرع الإقليمي لليوسفية، بعد تسلم رئيسها السيد هشام الباح، طلب مؤازة في هذا الشأن ،و ستصدر بلاغا مع رفع شكوى إلى وكيل الملك وإلى كل الجهات المسؤولة عن القطاع جهويا و وطنيا..

التعليقات مغلقة.