مجموعة OCP تحتفي بالمرأة القروية من خلال برنامج "Ellemoutmir"

مجموعة OCP تحتفي بالمرأة القروية من خلال برنامج “Ellemoutmir”

/ نشر في 16 أكتوبر 2019 - 12:14 ص

• تحتفي النسخة الثانية من “آل Moutmir الابتكار لاب” التي تقام بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير بالفلاحات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة القروية.

• أكثر من 550 مشاركا في حدث “Ellemoutmir” بما في ذلك ممثلين عن المنظمات الدولية والقارية الذي يؤمنون بالدور الهام التي تلعبه المرأة في تحول العالم الفلاحي.

• هدف برنامج Ellemoutmir هو المساهمة في مواكبة النساء النشيطات في العالم القروي لتصبحن عاملا للتغيير بالإضافة إلى منح قيمة مضافة لأنشطتهن.

ابن جرير، 15 أكتوبر 2019. وعيا منها بالدور الهام الذي تلعبه للنساء القرويات في التنمية الفلاحية، تحتفل مجموعة OCP باليوم العالمي للمرأة القروية الذي يقام في 15 أكتوبر من كل سنة. ولتخليد هذا المناسبة، خصصت مجموعة OCP يوما احتفاليا على هامش فعاليات النسخة الثانية من “آل Moutmir الابتكار لاب” التي تقام بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير بحضور 550 مشاركا من بينهم فلاحات، رائدات أعمال، اختصاصيات في مجال الاقتصاد، مهندسات زراعيات، فنانات ، خبيرات في التدبير المالي، نساء نشيطات في المجال الجمعوي، وكذا ممثلين للعديد من المنظمات الدولية والقارية (منظمة الأغذية والزراعة، البنك الدولي، الأمم المتحدة).

تهدف النسخة الثانية من “آل Moutmir الابتكار مختبر” إلى خلق فضاء للتفكير من أجل استكشاف أدوات مبتكرة بهدف تعزيز استقلالية النساء والفتيات القرويات وتمكينهن من ترسيخ بصمتهن لتصميم نموذج جديد وشامل للتنمية الفلاحية قادر على خلق نمو مستدام. من بين المواضيع التي تم التطرق إليها “المرأة، القلب النابض للتنمية القروية في المغرب وإفريقيا”، “المرأة القروية، حامية قيم الأسلاف والمساهمة في خلق القيمة نظرة جديدة على التراث اللامادي المغربي / الإفريقي وتثمينه”. وكذا حلقة للنقاش حول “نظرة على المستقبل: المرأة القروية حافز للتغيير والإبتكار “.

تتوفر مجموعة OCP على برنامج مصمم خصيصا للفلاحات يهدف إلى تعزيز قدرات النساء النشيطات في العالم القروي ويطلق عليه اسم “ElleMoutmir”. يساهم هذا البرنامج في مواكبة النساء النشيطات في العالم القروي لتصبحن عاملا للتغيير بالإضافة إلى منح قيمة مضافة لأنشطتهن وتطوير قدراتهن ومشاريعهن الفلاحية الفردية والجماعية من خلال تشجيعهن على إقامة شبكات لإنجاز مبادرات مشتركة ذات تأثير كبير.

من خلال “ElleMoutmir” تم وضع أربع مبادرات لتلبية احتياجات المرأة القروية: برنامج النساء الفلاحات (برنامج المزارعات) الذي يشمل دعم الفلاحات وزوجات المزارعين عن قرب في جميع الأقاليم. برنامج التعاونيات النسائية (المرأة البرنامج التعاوني) الذي يستهدف التعاونيات وباقي المنظمات المهنية النسائية التي تنشط في إنتاج وتثمين المنتجات الفلاحية والمحلية. برنامج النساء الشابات (برنامج الشابات) الذي يستهدف النساء الشابات النشيطات في العالم القروي واللواتي لهن اهتمامات بريادة الأعمال. برنامج النساء بائعات المواد الفلاحية (برنامج المرأة الزراعية تجار التجزئة) الذي يعمل على تعزيز قدرات رائدات المشاريع في قطاع الأسمدة.

من خلال هذا البرنامج، تهدف مجموعة OCP إلى الأخذ في عين الاعتبار القضايا المترابطة والمعقدة من خلال تبني نهج تشاركي يعمل على تعبئة جميع الهيآت الفاعلة الحريصة على تطوير وضع المرأة القروية.

يندرج “آل Moutmir المفتوحة مختبرات الابتكار” في إطار ديناميكية التبادل التي أطلقتها مجموعة OCP مع مختلف الفاعلين الملتزمين بتطوير القطاعات الفلاحية، ويهدف إلى استكشاف النماذج المبتكرة في مختلف المجالات التي تعزز تطوير فلاحة مثمرة ومستدامة في المغرب وإفريقيا. وبهذه المناسبة، سيتم منح 13 جائزة تقديرية لنماذج من النساء المنحدرات من العالم القروي لتكريم مبادراتهن وقدرتهن على خلق القيمة.