الشركة العامة العقارية "CGI" تُطلق في الدار البيضاء معرضا فوتوغرافيا بعنوان "RENOUER AVEC CASABLANCA"
M5znUpload

الشركة العامة العقارية “CGI” تُطلق في الدار البيضاء معرضا فوتوغرافيا بعنوان “RENOUER AVEC CASABLANCA”

/ نشر في 10 ديسمبر 2019 - 5:28 م

يحتضن مكتب المبيعات الخاص بالشركة العامة العقارية “CGI” في “كازا- أنفا” منذ الخميس الماضي، وإلى غاية 26 دجنبر الجاري، معرضا فوتوغرافيا من توقيع المصور المغربي جوزيف أوشن، بمشاركة الكاتبة كنزة جندي وزاني، المشاركة في تأليف كتاب “Casablanca Courts-Circuits”، وشهد حفل افتتاح المعرض حضور ضيوف وشركاء ومؤثرين اكتشفوا الصور المعروضة من نوع  Street » photographie” وحضروا جلسة توقيع كتاب كنزة جندي وزاني.

ويسعى المعرض بعنوان “RENOUER AVEC CASABLANCA ” المنظم من قبل الشركة العامة العقارية بتعاون مع شريكها بينو بارتنرز، إلى تقوية الروابط مع مدينة الدار البيضاء، عبر نقل جمال مجموعة من الصور في خلفية من المناظر الحضرية، والتي تنقل زوار المعرض في رحلة لاكتشاف العاصمة الاقتصادية من خلال عدسة كاميرا المصور المحترف.

وفي كلمة ألقاها السيد عادل شنوف، المدير العام للشركة العامة العقارية بهذه المناسبة، اعتبر أن المعرض يمثل فرصة فريدة من نوعها للتعرف على المزيد من ثرات حي أنفا، المكان الغني بتاريخه والذي يمثل اليوم منطقة تنمية حضرية معاصرة في قلب العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، بمشاريع عالية الجودة من توقيع “CGI”.

من جهته، اعتبر المصور جوزيف أوشن، أن المعرض وإلى جانب مهمته الأولى التعليمية والثقافية، فهو يسمح بإعادة إنعاش الذاكرة والحفاظ على مراحل رئيسية ومهمة من تاريخ مدينة الدار البيضاء.

واختار المصور أوشن أن توثق عدسة كاميراته صورا ركز فيها على تفاصيل الشوارع وتراث المدينة، وأنماط الحياة، والعادات، ووسائل تعبير السكان في أكبر مدينة في المغرب، وأراد أن تسلط صوره الضوء على الواقع الاجتماعي المعاش من خلال مواضيع مختلفة.

ولم يفوت السيد شنوف الفرصة للحديث عن دور الشركة العامة العقارية في تعزيز الثقافة في الدار البيضاء، باعتبار أن العاصمة الاقتصادية هي المدينة الأسطورة التي تجمع الأفكار والمشاريع الفنية والثقافية، مشيرا إلى مشروع الشركة “The Park Anfa Condominium”، والذي يقع في قلب شارع الأندية، ويضم معرض الشركة العامة العقارية كازا-أنفا، ويقترح هذا المشروع مفهوما معماريا مبتكرا، ساهم في نمط عيش بيئي حديث: يتكون من حدائق معلقة وشرف، ويتيح للمقيمين إمكانيات ومعدات متطورة لتسهيل حياتهم اليومية، كمركز للرياضة، ومسبح، وحمام، ومنطقة للعب في الهواء الطلق.

السيد جوزيف أوشن

« RENOUER AVEC CASABLANCA »

معلومات عن المصور:

يوسف أوشن ابن مدينة الدار البيضاء، يبلغ من العمر 37 سنة، مصور عصامي وشغوف بكل ما يتعلق بالكاميرا، استطاع بفضل موهبته أن يقوم برحلة عبر العالم، وترك بصمته في العديد من البلدان. غادر المدرسة في سن مكبر بعدما جذبه الفن، قبل أن يحصل على شهادة الباكالوريا، وقرر أن ينطلق في عالم التصوير بشكل فردي ليرضي شغفه ويحقق حلمه.

وبعد سنوات من التعلم العصامي، استطاع المصور ابن مدينة الدار البيضاء أن يساهم في العديد من المنشورات وطنيا ودوليا، مثل “جامعة هارفرد” و”مجلة نيويورك”، و”Elle USA”، ومجلة “تيل كيل”، ومن خلال مرافقة الترشيح الذي قدمته الجامعة المغربية لكرة القدم لاستضافة كأس العالم لسنة 2026، والعديد من الشركات الإعلامية والمؤسساتية الأخرى.

 فن الشارع والحياة اليومية:

من خلال تصوير الحياة اليومية التي تجري في الشارع، وتوثيق لحظات ساحرة من الواقع المعاش بصور تحمل عنوان “صور الشارع Street Photography”، استطاع السيد أوشن أن يشارك في عدة مشاريع فنية عبر العالم وعرض ما التقطته عدسته لمحبي هذا النوع من الصور، وتمكن اليوم أن يبصم اسمه في المحافل الدولية.

أوشن ومن خلال صوره في الشارع يكشف عن تاريخ المغرب المعاصر، ويركز لقطاته على أنماط حياتنا المعاشة، وعاداتنا، وحياتنا اليومية وكيف نعبر عنها.

معرض “ Renouez avec Casablanca“:

خلال هذا المعرض، يكشف لنا الفنان عن مسقط رأسه، مدينة الدار البيضاء، وينقل لنا جمالها وسحرها من خلال ما وثقته عدسته.

الموقع الإلكتروني الخاص بالفنان:

: https://www.josephouechen.com/

وستجدون في الملفات المرفقة للبلاغ الصحافي السيرة الذاتية للمصور المحترف بالانجليزية، كما يمكنكم مشاهدة فيديو يعرض حياته المهنية على الرابط التالي:

: https://vimeo.com/181208759