الجديدة...عن المستشفى الإقليمي محمد الخامس.
M5znUpload

الجديدة…عن المستشفى الإقليمي محمد الخامس.

/ نشر في 30 سبتمبر 2015 - 2:17 م

أش واقع ؟ | تحقيق.

 

الباب الرئيسي للمستـشفى المعبر لمعاناة لا تنتهي

:

قبل أن تحط بك الرحال بباب المستشفى الإقليمي محمد الخامس فما عليك إلا أن تؤدي واجب الدخول وذلك خارج توقيت الزيارة ، وبرغم الشكايات والمشاذاة التي تقع بين زوار ومرضى المستشفى مع حراس الأمن الخاص، والتي تنتهي غالبا بإدارة المستشفى وبدون اتخاذ الإجراءات القانونية ووضع حد للسيبة والتسيب من طرف المسؤولين وزيادة على تعسفهم وشططهم في حق المواطنين فإنهم يتلفظون بألفاظ نابية ولا أخلاقية وسوقية يندى لها الجبين.

 

قـــســم المستــعـــجــلات

 

يعرف قسم المستعجلات من التدافع والاكتظاظ وصراخ وانين وعويل من أجل إسعاف حالات المرضى، وانتظار يطول لساعات ، وقد رسمت على وجوه المصابين ملامح الألم والحسرة، ووصول نجدة من أصحاب الوزر البيضاء الذين يتحركون ذهابا وإيابا أمامهم وكأنهم لا يرونهم…
يعاني قسم المستعجلات من نقص في أطباء الاختصاص وضعف التجهيزات الطبية والاكتضاض وضعف بنية الاستقبال هي السبب والمحور الأساسي في حالة التشنج التي تسود بين المواطنين وبعض العاملين بالقسم.
كما يقف المواطن على الوضع البئيس لهذا المرفق الصحي، وقد عاينا أحد المرضى الذي بقي مدة طويلة فوق” الشاريو” وعلق في استخفاف بائس ” هذا ماشي سبيطار ، هذه جهنم…” وكذا قلة الكراسي وناقلات المرضى…. وبالموازاة مع الإقبال المتزايد على الخدمات الطبية والجراحية الاستعجالية في المدينة ، فإن قسم المستعجلات على وجه الخصوص يعجز على تغطية جميع طلبات سكان الإقليم ويشكو أطباء المستعجلات بالمستشفى ضعف عدد الأسرة بسبب ضعف الطاقة الاستيعابية، وتراجع عدد الممرضين، ناهيك عن التجهيزات وخصوصا ( الراديو) والذي يكون دائما في ( عطلة) عن العمل.
فالزائر رغما عنه إلى قسم المستعجلات يشعر بخيبة أمل كبيرة أمام العبارة المعتادة ( تسنا شوية…شوية) تصبح ساعات من الانتظار حتى يتم إجلاء مريض واستقبال الآخر، وبرغم أن أبواب تظل المستعجلات مفتوحة طيلة اليوم 24 ساعة على 24 ساعة في وجه ضحايا كل الكوارث الطبيعية والبشرية، حالات غريبة ومستعصية منها حالات حوادث السير الكثيرة وبعض أمراض أخرى تتطلب إسعافا استعجاليا…. حالات تبعث تارة على البكاء والألم وتارة على الضحك بل حتى على القهقهة بدون شعور….
إن التعريف العام للمستعجلات هو التدخل السريع لإنقاذ أرواح المواطنين كحق من حقـوق الإنسان في الصحـة، غـيـــر أن الواقع شيء آخر (عـنــدنا) لا علاقة له بحـلــقات السلسـلة المــصـرية الــشهـيـرة ( المستعجلات).
الأداء ( قبل العلاج) هو الشعار السائـــــد…