فريق مغربي يحلل “شفرة جينومات” لفيروس كورونا

آش واقع تيفي من الرباط

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مُدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن فريقا جامعيا مغربيا تابعا للمختبر تمكن من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت المغرب في نهاية مارس وبداية أبريل الماضيين.

ووفق ما أعلن عنه؛ عز الدين الإبراهيمي؛ مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، فقد تمكن فريق جامعي مغربي، يقوده المختبر المذكور، من “تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى؛ التي دخلت إلى المغرب في نهاية مارس وبداية أبريل 2020، بأستعمال تقنية حديثة أدخلها لأول مرة بالمغرب “nanopore oxford”.

وبحسب تدوينة للبروفيسور على حسابه بـ”فيسبوك”، اليوم السبت، فإنه من المنتظر أن يتم نشر تفاصيل هذا التحليل غير المسبوق دولياً، في إحدى المجلات الدولية المُحكمة، ومن خلال مقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، يتجلى أنها لا تختلف كثيراً عن الأنواع المنتشرة عالمياً.

واعتبر مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن الفرضية التي وصل إليها الفريق المغربي، تؤكد أن “الأدوية واللقاحات قيد التطوير، ستكون إن شاء الله؛ بنسبة كبيرة ناجعة في مواجهة جميع أنواع فيروسات “كوفيد19″، على المستوى العالمي”.

وشارك في هذا الإنجاز، وفق الإبراهيمي، كل من البروفيسور لحسن بليمني والبروفيسور سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، والبروفيسور شكيب النجاري والبروفيسور رشيد منتاك والبروفيسور ليلى سبابو.

ويندرج هذا العمل ضمن “مشروع جينوما”، الذي تدعمه وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وقد تمكن في مارس المنصرم من تحقيق سابقة دولية تتمثل في تحليل أزيد من 3 آلاف جينوم لفيروس كورونا المستجد على المستوى العالمي.

وينتمي فريق الباحثين في هذا المشروع إلى ائتلاف يضم مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وكلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس، وقطب المستعجلات الطبية والجراحية بالمستشفى العسكري محمد الخامس، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة.

ونوه الإبراهيمي؛ بجميع أعضاء فرق الإتلاف المغربي، الذي سهر على هذا العمل، بما فيهم وزير التربية والتعليم والبحث العلمي؛ سعيد أمزازي، والبروفيسور لحسن بليمني، والبروفيسور شكيب النجاري، والبروفيسور رشيد منتاك، والبروفيسور ليلى سبابو”، كما نوه بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعمها والمادي والمعنوي لمشروع “جينوما”.

التعليقات مغلقة.