أهمية السحور

السحور: هو تناول الطعام وقت السحر (آخر الليل)، وقد أجمع أهل العلم على استحباب السحور، فقد أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة تناول وجبة السحور لأن: .
1- لأن الله وملائكته يصلون على المتسحرين. وفي الحديث: (تسحروا ولو بجرع الماء.. ألا صلوات الله على المتسحرين).
2- لأن فيه بركة. عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تسحروا فإن في السحور بركة).
وفي هذا الحديث يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالسحور ثم يعلل ذلك بأن فيه (بركة)، والبركة أصلها الزيادة وكثرة الخير، وسبب البركة في السحور أنه يقوي الصائم وينشطه ويهون عليه الصيام، بالإضافة إلى ما فيه من الثواب.
3- لأن فيه مخالفة لأهل الكتاب، ويجب أن نخالف اليهود والنصارى وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فصل ما بين صيامناوصيام أهل الكتاب أكلة السحر) [رواه مسلم] .
وقد أفاد هذا الحديث سبباً آخر لاستحباب السحور، وهو أن فيه مخالفة لأهل الكتاب، اليهود والنصارى، وقد ورد الأمر بمخالفة اليهود والنصارى والمشركين عموماً، كما دل هذا على أن السحور من خصائص الأمة الإسلامية تفضل الله به عليها.
4- أنه أعون على الصيام.
5- أنه أضمن لأداء صلاة الفجر.
فوائد السحور
السحور يقوى المسلم على صوم نهار رمضان ويجعله أهلا لنزول رحمة الله عليه وقت السحر حيث ينزل رب العزة جل وعلا إلى السماء الدنيا وقت السحر وينادي على التائبين ليتوب عليهم والمستغفرين ليغفر لهم، وقد أثنى سبحانه على المستغفرين بالأسحار، وهي ساعات يغفل عنها السواد الأعظم من المسلمين.
وتتجلى أهمية وصايا النبي (صلى الله عليه وسلم) الآن في هذا العصر حيث قام الأطباء بدراسات عديدة واكتشفوا من خلالها فوائد السحور.
حيث يفيد السحور في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد .

ومن لا يتسحر لا يمكنه متابعة الصوم، بل يُصاب بضعف في جسمه نتيجة فقده الخلايا والمواد الأساسية في جسمه وكذلك فقده الكميات الكبيرة من الماء وبالتالي يؤثر ذلك على وظائف الأعضاء في جسمه حتى في عمليات تفكيره.

التعليقات مغلقة.