كأس أمم أفريقيا مصر 2019 .. ما بين دور المجموعات وثمن النهائي

اختتم دور المجموعات من كأس أفريقيا للأمم مصر 2019، لتختصر المنافسة بين 16 منتخبا سيواجهون بعضهم البعض في دور ثمن النهائي انطلاقا من يوم غد جمعة.

أول شيء لفت انتباهي شخصيا في هذه البطولة هي البنية التحتية للملاعب، وخاصة جودة العشب الذي تم تغييره كاملا بكل الملاعب الـ6 المحتضنة للمباريات، وذلك بعد الاستعانة بخبارات مختصين في هذا المجال من دوري أبطال أوروبا.

جماهيريا، يبقى العدد بين المتوسط والضعيف، في انتظار نهاية البطولة ليكون التقييم عادلا، فباستثناء مباريات المنتخب المضيف مصر ومباراة اوغندا وزيمبابوي هي الـ4 لقاءات الوحيدة التي تجاوز فيها الحضور الجماهيري حاجز الـ70 ألف متفرج.

هذه الدورة عرفت مشاركة 24 منتخبا، بزيادة 8 منتخبات عن آخر نسخة بالغابون 2017، الأمر الذي جعلنا نشاهد منتخبات تشارك لأول مرة وتقدم مردود طيب يضاهي منتخبات أخرى متمرسة في القارة السمراء مثل مدغشقر، مورتانيا وباروندي.

فرصة الظهور الأول لم يفوتها المنتخب الملغاشي وتأهل كأول مجموعته التي ضمت نيجيريا حاملة اللقب في 3 مناسبات، بالإضافة إلى غينيا وباروندي.

على المستهوى التهديفي، سُجّل 56 هدفا حتى الآن، أي بمعدل 1.65 هدفا في كل مباراة، وهو معدل يبقى مقبول إلى حد ما، وقابل للزيادة في قادم المباريات.

المتنخب الوحيد تقريبا الذي عرف الكثير من علامات الاستفهام هو منتخب تونس بعد تأهل غير مقنع بـ3 نقاط من 3 تعادلات (أنغولا 1-1، مالي 1-1 وموريتانيا 0-0)، وضعته ثانيا خلف منتخب مالي، مما جعل الكثير من متابعي البطولة ينتقدون النسور، معتبرين أن هذا التأهل يبقى مخجلا نظرا لأداء المنتخب على المستويين الفردي والجماعي، محملين المسئولية للمدرب بالدرجة الأولى.

المراقبون يتوقعون ارتفاع مردود المتخبات انطلاقا من الدور المقبل بعد انحصار المنافسة بين الأقوى منهم، لتبقى مبارتي نيجيريا والكاميرون ومالي والكوت ديفوار الأبرز بين باقي المواجهات الـ6 الأخرى التي لن تغيب عنها الإثارة والتشويق، وعنصر المفاجأة، حتما، سيجد فيها موطىء قدم.

التعليقات مغلقة.