التونسي الذي رفض تزويد الرئيس الفرنسي بالخبز

آش واقع تيفي/ بشرى العمراني

تخلف الفائز في مسابقة “أفضل باغيت في باريس” الذي يخول له لقبه تزويد قصر الإليزيه هذا النوع من الخبز عن الحضور لتسلم جائزته، بعد تداول صور لحسابه على “فيسبوك” تظهر “آراء بغيضة” في حق فرنسا نشرها على صفحته، الخباز البالغ 42 عاما والذي يعمل منذ 19 عاما في فرنسا بعد مغادرته تونس فاز بالمسابقة من بين 173 تنافسوا عليها، فأوفد من يمثله لتسلم الجائزة.

وقال النائب الأول لرئيس بلدية باريس “إيمانويل غريغوار” خلال احتفال توزيع الجوائز بمناسبة مهرجان الخبز في ميدان نوتردام إن الخباز الفائز بالمسابقة مكرم العكروت “فهم أن حضوره قد لا يكون خطوة مثالية”.

ومنذ حصول العكروت على اللقب، شهد مخبزه في باريس إقبالا من زبائن جدد، لكن كان كذلك عرضة لاتهامات من موقع إلكتروني ذي توجهات يمينية متطرفة لنشر الخباز على شبكات التواصل الاجتماعي مواقف مكتوبة بالعربية تنطوي على انتقادات لفرنسا، إن لم تكن مواقف عدائيه تجاهها.

حسب بعض الصحف، برر الشاب “كون المحتويات التي أعاد نشرها على حسابه في “فيسبوك” قد تكون تضمنت آراء معادية للجمهورية وكراهية تجاه فرنسا ومواطنيها، أثار على الفور عدم فهمه وذهوله، إلى درجة أنه ظن أن حسابه تعرض للاختراقه”، وبادر على الفور إلى إلغاء حسابه على موقع فيسبوك.

ودرج التقليد على أن يتولى الفائز في هذه المسابقة تزويد الإليزيه بالباغيت لمدة سنة، وقال إيمانويل غريغوار “إن مسألة تزويد الإليزيه بالخبز تشكل موضوعا دقيقا إذا صودف أن من سيتولى هذه المهمة أدلى بمواقف غير مستحبة”.

التعليقات مغلقة.