سلطات سبتة تقضي بإرجاع القاصرين المغاربة

اش واقع تيفي/بشرى العمراني

أيد القضاء الإسباني، قرار الحكومة القاضي بإخراج القاصرين المغاربة من سبتة المحتلة وإرجاعهم الى داخل المملكة، بعد استقبالهم آلاف الأطفال كانوا قد دخلو جماعات، في ظروف استثنائية خلال يومين، شهر ماي المنصرم .

هذا وأوردت صحيفة “إلباييس”، ” أن المحكمة الوطنية الإسبانية، رفضت أمس طعنا قدمته منظمات حقوقية في عملية إعادة القاصرين المغاربة، مؤيدة بذلك ما أقدم عليه وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراند مارلاسكا”.

ويأتي موقف القضاء الإسباني هذا، بعدما وجهت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” انتقادات شديدة اللهجة للحكومة الإسبانية بسبب ترحيل قاصرين مغاربة غير مصحوبين من مدينة سبتة المحتلة، مطلقة عريضة لجمع التوقيعات، لمطالبة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بالتدخل لوقف عمليات الترحيل، متهمة وزارة الداخلية الإسبانية، بإطلاق عملية ترحيل للقاصرين المغاربة منذ ال 13 من غشت المنصرم، في تجاهل تام لحقوقهم، والتي تشمل الاستماع إليهم للأخذ بعين الاعتبار ظروفهم ووضعهم، أو الوصول إلى ممثل قانوني ومحام، أو معرفة القرارات التي تؤثر عليهم مسبقا، كما يقضي بذلك القانون الدولي.

كما شددت المنظمة على أن قرار الترحيل يجب أن يكون بشكل فردي، مع الأخذ بعين الاعتبار، الخيار الأفضل لكل طفل، مشيرة إلى أن لم شمل الأسرة حق، لكن يجب أن يتم بضمانات، غير أن ما يتم القيام به حاليا حسب المنظمة هو إعادة للقاصرين جماعيا، دون توفر الضمانات الأساسية التي تتيحها التشريعات الوطنية والدولية.

وكانت السلطات الإسبانية والمغربية قد أعادتا ثلاث دفعات من القاصرين غير مصحوبين، من بين 800 قاصر تم الاتفاق على إعادتهم من سبتة، ويتم وضعهم داخل مركز للرعاية الاجتماعية بمرتيل، بعمالة المضيق الفنيدق.

التعليقات مغلقة.