خبر سار للشباب المغاربة العاطلين عن العمل

اش واقع 

 

ترأس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل و الكفاءات، يونس السكوري، اليوم الجمعة بأكادير، حفل إطلاق برنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة.

ويهدف البرنامج، الذي ستموله الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، إلى تحسين قابلية التشغيل والإدماج المهني للشباب القاطنين في ثلاث جهات وهي سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة.

وسيستفيد من هذا البرنامج على مستوى جهة سوس ماسة 12 ألف شخص، من بينهم 10 آلاف شخص في التشغيل بالأجر، و ألفي شخص في ريادة الأعمال.

كما يهدف هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى 48 شهرا (من 2022 حتى 2025)، إلى تنشيط وهيكلة نظم ريادة الأعمال وفقا لاحتياجات كل جهة.

ويستهدف برنامج “سبيل” الشابات والشباب في المناطق شبه الحضرية والقروية، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 34 سنة، ومن ذوي المهارات المتدنية والعاطلين عن العمل لفترات طويلة، والشباب غير النشطين و / أو المنخرطين في القطاع غير المهيكل، أو الشباب غير النشطين.

ويعمل البرنامج، بالإضافة إلى ذلك، كمحفز لدعم إطلاق المشاريع ذات القدرات العالية، من قبيل المقاولات الصغرى والصغيرة جدا التي لها إمكانية الارتقاء في سلسلة القيمة أو المقاولات الصغرى والمتوسطة التي لا تتجاوز سنتين.

ويعتمد تنزيل برنامج “سبيل” على عملية التشاور والالتقائية بين مختلف الفاعلين، من بينهم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والفاعلين الجهويين.

وفي هذا الإطار، استعرض المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، نور الدين بن خليل، المكونات الرئيسية للبرنامج وكذا المراحل المقبلة لتنفيذها.

من جهة أخرى، وقع كل من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووالي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير -إداوتنان، ورئيس مجلس جهة سوس- ماسة، وعدد من الفاعلين بالجهة، اتفاقيات شراكة لخلق ودعم 1000 منصب شغل لدى شركة “سيكولا تيكنولوجي”.

وبالمناسبة، قال السكوري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن برنامج ‘سبيل’، الذي تم إطلاقه اليوم بأكادير، هو ‘برنامج طموح’ موجه لفائدة الشباب من أجل إدماجهم اقتصاديا”، مشيرا إلى أنه يتوخى من هذا البرنامج، على مستوى جهة سوس-ماسة، إدماج الشباب في النسيج الاقتصادي، سواء من خلال العمل المأجور أو خلق أزيد من 2000 مقاولة قادرة على الاستمرارية، عبر التكوين وتقديم الدعم المالي.

من جهته، أكد ووالي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير -إداوتنان، أحمد حجي، في كلمة بالمناسبة، أن برنامج “سبيل” يهدف إلى مواكبة تنفيذ السياسة الوطنية لإنعاش الشغل وتطوير مبادرات الإدماج الاقتصادي، من حيث القاب لية للتشغيل وريادة المقاولة، ليتمكن الشباب المستهدفين من الاستفادة من الدعم الفردي كجزء من مسار التكامل الاقتصادي بين الحصول على فرصة للتشغيل أو المبادرة الخاصة.

من جانبه، قال رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، “إن إطلاق برنامج ‘سبيل’ بجهة سوس- ماسة يجسد على أرض الواقع للتنزيل الفعلي للنموذج التنموي الجديد في شقه الاقتصادي والاجتماعي، وبخاصة مجال التشغيل”.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إنجاح برنامج “سبيل”، الذي سيواكب الشباب من إجل إدماجهم في سوق الشغل، يقتضي نهج مقاربة تقوم على الالتقائية وتعاضد العديد من البرامج والأوراش على المستوى المحلي.

التعليقات مغلقة.