الرياضة والصوم .. هذا ما ينصح به المختصون

 

آش واقع

يلجأ الكثيرون في شهر رمضان الى تبني  برنامج رياضي للحفاظ على لياقتهم، لكن مع الصيام يتساءل البعض عن تأثير ذلك على الصحة وهل ممارسة الرياضة بالشكل المعتاد مفيد أم مضر بصحتهم؟ .. هل توجد مخاطر على الإنسان إذا مارس الرياضة أثناء الصيام وأي الطرق هي الأمثل لممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

ووفق المختصين، فإنه ينبغي على الصائم تجنب التمارين الشاقة بالكامل وتعويضها برياضة المشي وأيضا الحصول على القدر الكافي من النوم لتحفيز عملية التجديد في الجسم وبهذه الطريقة يتمكن الجسم من التخلص من السموم وتجديد الخلايا، كما يوصون بتدريبات التمدد وتمارين خفيفة لتقوية العضلات، “الصوم لا يتناسب مع التدريبات التي تتطلب نسقا عاليا”.

عندما يتخلى المرء عن الطعام طيلة اليوم يحصل لديه نقص في مادة البروتين التي تعتبر بمثابة الحامي الرئيسي لجهاز المناعة، وبالتالي فإن القيام بتمارين شاقة خلال الصوم يجهد جهاز المناعة ويحول دون عملية التجديد، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض المشاكل الصحية مثل السعال وسيلان الأنف وبحة في الصوت والتهاب الجيوب الأنفية أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وفق الخبراء.

اختيار الوقت المناسب

يختلف الصيام من شخص لآخر، لذا فالأمر كله يتعلق بإيجاد وقت التمرين الأفضل لك، وينصح المختصون بممارسة الرياضة بعد عدة ساعات من الإفطار للتأكد من تناول الماء اللازم أثناء وبعد التمرين.

 

 

التعليقات مغلقة.