افتتاح مهرجان الفيلم الوثائقي الافريقي بحضور المهدي بنسعيد وألمع الفاعلين المغاربة وكذا الأفارقة

أش واقع

 

انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي تحت شعار:”الفيلم الوثائقي الإفريقي رافعة للإبداع والتنمية”، الذي ينظمه مركز سجلماسة للدراسات والأبحاث السمعية البصرية، ورئاسة جامعة محمد الخامس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك مساء أمس الثلاثاء بمسرح محمد الخامس بالعاصمة الرباط.

وعرف حفل افتتاح المهرجان حضور كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، وأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل لحجمري، رئيسا شرفيا للمهرجان، ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، إلى جانب فعاليات أكاديمية وفنية وثقافية من المغرب ومن بلدان إفريقية عدة، وهذا في إطار فعاليات”الرباط عاصمة للثقافة الافريقية 2022″.

وأكد الوزير محمد المهدي بنسعيد في كلمة بالمناسبة، على أن مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي ينسجم مع الرهانات الكبرى للمملكة، التي جعلت من توطيد التعاون والتبادل بين بلدان القارة الإفريقية أولوية بارزة في سياستها العمومية، المنبثقة من الرؤية الملكية السامية.

وأضاف أن البرمجة المتنوعة لهذا المهرجان وبعده القاري يساهم في الإشعاع الوطني والإقليمي والدولي لمدينة الرباط، مدينة الأنوار، “بمبادرتها إلى استضافة هذا التجمع الإفريقي الواسع والنوعي تحت مظلة الإبداع الإفريقي في المجال السينمائي الوثائقي“.

وأشار المتحدث ذاته، على أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل هي شريك في تنظيم مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي، قائلا:”من منطلق حرصها على دعم ورعاية التظاهرات الثقافية والفنية الجادة، واحتضان المشاريع التي تنشد الاستدامة وربط الفعل الثقافي بالأثر التنموي والوقع الاجتماعي“.

من جهة أخرى، أكد مدير مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي، عز العرب العلوي، على أن أهمية هذا المهرجان تكمن في كونه ولد في أرض إفريقية بجهود مبدعيها.

التعليقات مغلقة.