المجلس الاداري لاراديس يعقد دورة استثنائية للمصادقة على مشروع اقتناء المياه المنتجة من محطة التحلية التابعة ل “أوصيبي”

اش واقع 

 

عقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي دورته الاستثنائية يوم الأربعاء 10 ماي 2023 تحت رئاسة السيد الحسين شاينان عـامل إقليــم آسفــي رئيــس المجلـس الإداري للوكالة، وحضر أشغال هذه الدورة كل من ممثلي وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية والمدير العام للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي وكافة أعضاء المجلس الإداري للوكالة.

وفي البداية، أشاد السيد العامل بالإجراءات الاستعجالية التي تم اتخاذها من طرف الوكالة ضمانا لاستمرارية تزويد الساكنة ولمواجهة الوضع المائي الراهن والآثار السلبية التي خلفتها ندرة الأمطار على المملكة، حيث شدد في هذا الإطار على ضرورة مواكبة وتسريع الإجراءات والتدابير خصوصا تلك المتعلقة بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للماء مستحضرا في السياق ذاته التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى اعتماد سياسة التدبير المعقلن للموارد المائية.

وخلال هذا الاجتماع، تطرق السيد محمد المزياني، المدير العام للوكالة الى أهداف مشروع محطة تحلية ميــاه البحر التي تتجلى أساسا في   تأمين تزويد مدينة آسفي والمراكز المجاورة لها بالماء الصالح للشرب. حيث سيبلغ حجم إنتاج هذه المحطة من المياه المحلاة، في أفق 2026، ثلاثون (30) مليون متر مكعب سنويا، مما سيمكن الوكالة من تأمين تزويد مناطق تدخلها بالماء الصالح للشرب وتلبية احتياجاتها الحالية والمستقبلية. ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للماء لتمكين المدن الساحلية من ‏تفادي إشكالية ندرة المياه وتحقيق الأمن المائي، بعد توالي سنوات الجفاف واحتمال استمرار أزمة ندرة المياه بسبب التغيرات المناخية التي عرفتها المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة.

وكما كان مقررا، فقد تدارس المجلس النقطة المعروضة عليه في جدول أعمال الدورة وتمت مناقشتها من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري في جو من المسؤولية توج بالتصويت عليها بالإجماع. وقد همت هذه النقطة بالأساس الموافقة على إبرام اتفاقية إطار مع المكتب الشريف للفوسفاط أو مع إحدى شركاته الفرعية من أجل اقتناء المياه المنتجة من محطة تحلية مياه البحر التابعة له لتوزيعها داخل مناطق تدخل الوكالة.
واختتمت أشغال هذا المجلس بقراءة برقية الولاء المرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باسم السيد عـامل إقليــم آسفــي رئيــس المجلـس الإداري للوكالة، أصالة عن نفسه ونيابة عن السادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة والسيد المدير العام للوكالة وكافة أطرها وأعوانها.

التعليقات مغلقة.