خبر سار للمغاربة بخصوص عيد الأضحى

اش واقع 

 

اقتراب حلول عيد الأضحى لسنة 1444، عادت منصات بيع الأغنام عبر الإنترنت إلى الواجهة لتؤكد مرة أخرى هذا التوجه السائر في طور النمو بالمغرب.

فقد أصبح في مقدور الأسر اليوم اختيار وشراء الأغنام عبر لمسة زر، وذلك بفضل هذه المنصات التي تتيح إمكانية الأداء اعتمادا على مختلف الوسائل المتاحة (الأداء الإلكتروني أو بواسطة البطاقة أو نقدا عند الاستلام).

وفي عالم يتسم بارتفاع معدل الترابط والتواصل، تمكنت منصات البيع عبر الإنترنت من تلبية هذا الطلب من خلال تقديم خدمات مخصصة وضمانات الجودة وحتى خيارات التوصيل إلى المنزل.

كما أتاحت هذه المنصات العديد من الخدمات الإضافية، على غرار تفقد وتسمين الأغنام قبل عرضها على البيع، مما يضمن سلامة صحتها وجودتها.

وعلاوة على ذلك، تتيح المواقع الإلكترونية للمستخدمين فرصة مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو ، وتقدم أوصاف تفصيلية للأغنام المتوفرة، مما يسهل العثور على الأغنام التي تتوافق مع احتياجاتهم.

ومع ذلك، ورغم كل هذه المزايا، فإن نقص ثقة المتسوقين عبر الإنترنت يخيم على التجارة الإلكترونية للأغنام.

ففي بعض الحالات، يلجأ البائعون إلى ممارسات احتيالية أو حتى ارتكاب الأخطاء المتمثلة في تضليل القيمة، والتي تعادل ممارسات النصب، وذلك لغرض وحيد هو بيع أكبر عدد ممكن من رؤوس الماشية.

ونظرا لكونها جزء من أهداف استراتيجية التنمية الفلاحية لسنة 2030 “الجيل الأخضر”، بدأت بعض المنصات المخصصة لبيع الأغنام والماعز في تعزيز مكانتها على الشبكة الإلكترونية.

وهو الحال بالنسبة لمنصة “Flaha.ma” (فلاحة) التي تأسست سنة 2019 من قبل مجموعة من المستثمرين المغاربة الشباب الذين يسعون لتطوير وضع الفلاحة في المغرب.

ويتيح هذا الموقع للمحترفين في قطاع الفلاحة فرصة تعزيز مبيعاتهم من خلال تحديث عملية البيع والشراء.

من جهته، يعتبر موقع “sardi-chaouia.com” (سردي الشاوية) البوابة الإلكترونية لمزرعة عائلية تقع في سيدي حجاج (سطات)، المتخصصة في الفلاحة وتربية الأغنام (السردي) والماشية (العجول والأبقار). ويقدم هذا الموقع أيضا مجموعة واسعة من الأغنام عبر الإنترنت.

وخلال فترة الحجر الصحي، انبثق إلى الوجود التطبيق المتاح على الهاتف المحمول “My ANOC”، ويعد متجرا إلكترونيا لبيع وشراء الأغنام . وتم إطلاق هذه المنصة سنة 2022 بمبادرة من الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز (ANOC).

ويعتبر هذا التطبيق وسيطا بين مربي الماشية والزبون، ويزود هذا الأخير بتفاصيل دقيقة عن سلالة كل حيوان وعمره ووزنه وسعره.

وتتوافق الأغنام والماعز المعروضة للبيع على هذا التطبيق مع المعايير الصحية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) وتستفيد من ضمان الجودة المتمثل في ختم “ANOC”.

وبمناسبة عيد الأضحى، يحظى بيع الأغنام عبر الإنترنت بشعبية متزايدة في المغرب. وفي هذا الصدد، تواصل المنصات الإلكترونية تحسين خدماتها في محاولة لتلبية الاحتياجات المتنامية للأسر من خلال تقديم حلول عملية وموثوقة.

التعليقات مغلقة.