يا ربي السلامة.. تسجيل 10 حالات إصابة بالكوليرا

اش واقع

أعلنت السلطات المحلية في محافظة السليمانية شمال العراق، اليوم الخميس، عن تسجيل عشر إصابات بداء الكوليرا، مرجعة الأمر إلى تناول مياه شرب ملوثة. وقال مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي، خلال ندوة صحفية، إن فحوصات أ جريت للعديد من المرضى أظهرت إصابة عشرة منهم بالكوليرا، مضيفا أن نحو مائة مريض يزورون يوميا مستشفيات في السليمانية وهم يعانون من الإسهال والقيء.

وأضاف ان السبب الرئيسي لانتشار المرض، يعود “للمياه غير الصحية. فإذا لم تصل المياه بطريقة صحية للمواطنين، فلا يمكن السيطرة على الكوليرا، والمياه التي يشتريها الناس من الناقلات (الصهاريج) هي سبب انتشار هذا المرض”.

وشدد هورامي على توفر الأدوية اللازمة في المستشفيات لعلاج الكوليرا، داعيا السكان إلى استخدام المياه النظيفة والصالحة للشرب.

ولفت بالمقابل إلى أن أغلب الأحياء السكنية في السليمانية لا تمتلك مشروعا صحيا لمياه الشرب، ما يجعلها تلجأ إلى استخدام مياه الآبار، وبعض تلك الآبار غير صحية.

والكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تتسبب فيها بكتيريا، وتنجم غالبا عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث، وتصيب سنويا بين 3 و5 ملايين شخص، وتؤدي إلى ما بين 100 ألف و120 ألف حالة وفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

التعليقات مغلقة.