بيـــــــان..الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش

إدانتنا للمس بحرية التعبير و بالحق في التظاهر السلمي ولإعمال المقاربة الأمنية لمعالجة القضايا الإجتماعية للطلبة
نظم مجموعة من طلبة جامعة القاضي عياض بمراكش ، عصر يوم الخميس 19 ماي الجاري ، مسيرة من داخل الحي الجامعي في اتجاه رئاسة الجامعة للمطالبة بصرف المنحة الدراسية، بعدما تلقوا وعودا بصرفها بداية من يوم 16 ماي الجاري. وعند وصول المسيرة الى حي البديع على بعد مسافة قصيرة من الحي الجامعي، تدخلت قوات الأمن لتفريق التظاهرة مستعملة القوة بشكل مفرط، واعتقلت طالبين، وقامت بالمطاردات في جميع الاتجاهات. أمام هذا الوضع، لجأ الطلبة الى بوابة الحي الجامعي واستمروا في الاحتجاج، وبعد قدوم التعزيزات الأمنية حاولت القوات القمعية اقتحام الحي الجامعي مما أدى الى حدوث مواجهات، حيث استعملت هذه الأخيرة الهراوات واستعانت براجمتي المياه ، في حين لجأ الطلبة الى الرشق بالحجارة. وقد استمرت المواجهات لست ساعات تقريبا قبل ان تتمكن القوات العمومية من السيطرة على الحي الجامعي بكل مرافقه. وقد خلف التدخل الأمني اعتقالات متعددة في صفوف الطلبة ضمنهم طالبة تنحدر من مدينة قلعة السراغنة وطلبة ينحدرون من زاكورة وأغادير وغيرها لينقلوا إلى ولاية الأمن. كما خلفت المواجهات العديد من الإصابات في صفوف الطلبة حوالي 25 إصابة رفضوا التوجه للمستشفى خشية الإعتقال، كما أصيب بعض رجال الأمن والقوات المساعدة حيث تم نقلهم لمستشفى ابن طفل او المستشفى العسكري.
إن الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش وهي تتابع باستنكار شديد لجوء القوات العمومية للعنف واستعمال القوة لمنع مسيرة سلمية للتعبير عن مطلب مشروع وعادل ، تحمل مسؤولية الأحداث للجهات المسؤولة الأمنية والدوائر الحكومية التي تفتقر لأية مقاربة ديمقراطية في معالجة قضايا الطلاب المادية والاجتماعية
إن الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش تعتبر تأخير صرف المنحة رغم اقتراب فترة الامتحانات، وعسكرة محيط الحي الجامعي وكليتي الحقوق والآداب هدفها فرض شروط غير مناسبة لإجراء الامتحانات. كما أنها خطة استباقية لتقوية المقاربة والهاجس الأمني المتحكم في كل جولة من الامتحانات بالجامعة.
إننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش:
– ندين الاستعمال غير المبرر للقوة في حق الطلبة ونرفض اقتحام حرمة الجامعة بما فيها الحي الجامعي.
– نطالب بفتح تحقيق نزيه حول الأحداث وتداعياتها وانتهاك حرمة الجامعة؛
– نشدد على ضرورة إطلاق جميع المعتقلين ونعتبر اعتقالهم تعسفيا.
– نؤكد على مطلبنا القاضي برفع العسكرة عن الجامعة ومحيطها، وضمان حق الطلبة في التعبير والتظاهر السلمي.
– دعوتنا الجهات المسؤولة خاصة وزارة التعليم العالي الى احترام الحقوق الاجتماعية للطلاب، وتمكينهم من منحتهم ، وتوفير جميع الإجراءات البيداغوجية لتمر الامتحانات في شروط طبيعية.
– مطالبتنا باحترام كرامة الطلبة ، والإنصات لمطالبهم العادلة والمشروعة وفتح باب الحوار معهم، واستبعاد أساليب التحكم والترويع والاقصاء اتجاههم.

التعليقات مغلقة.