خبر سار لموظفي وموظفات قطاع الصحة

اش واقع 

 

كشفت النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن العرض الحكومي الذي قُدم اليوم الجمعة، للعاملين بقطاع الصحة الذي يشهد منذ أسابيع احتقانا.

وذكرت النقابة، في بلاغ لها، اطلع عليه موقع ”اش واقع”، أن مثلي وزارة الصحة قدموا باسم الحكومة عرضا حكوميا جديدا تضمن زيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل الممرضين وتقني الصحة بقيمة 1500 درهم صافية شهريا.

كما تضمن العرض الحومي، زيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل فئات الإداريين والتقنيين بقيمة 1200 درهم صافية شهريا، مع اقتراح صرف هذه الزيادات على قسطين بتاريخ مفعول فاتح يناير 2025.

وتم الاتفاق على إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2026، ويتعلق الأمر بفئات الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والممرضين وتقني الصحة والممرضين المساعدين والمتصرفين والتقنيين والمحررين والمساعدين التقنيين والإداريين والملحقين العلميين ومساعدي الصحة ( تقنيو الإسعاف والمساعدون في العلاج ومساعدو طب الأسنان ) والباحثي”.

وبحسب النقابة، فإن العرض تضمن أيضا؛ تحسين شروط الترقية (الامتحان والأقدمية والكوطا..) لكل الفئات، واعتماد الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية تنفيذا للوظيفة الصحية، وإحداث الأنظمة الأساسية الخاصة بفئات المتصرفين والتقنيين والمساعدين التقنيين والإداريين ومساعدي الصحة (تقنيو الإسعاف والمساعدون في العلاج والمساعدون في طب الأسنان) والباحثين.

والتزمت الوزارة كذلك، بصياغة النصوص القانونية المتعلقة بإحداث الدرجة الجديدة وتحسين شروط الترقية والترقية بالشهادات والأنظمة الأساسية الخاصة ببعض الفئات ابتداء من شهر فبراير وإلى حدود نهاية شهر يوليوز 2024.

وسيتم اعتماد أحسن صيغة لاحتساب التعويض عن الحراسة والإلزامية والمداومة (3800 إلى 4000 درهم كل ثلاثة أشهر) والرفع من قيمتها خلال مناقشة المراسيم. وكذا إقرار منحة لن تقل عن 1000 درهم شهريا صافية لكل فئات الموظفين العاملين بمؤسسات شبكة SRES وفي البرامج الصحية.

وتطرقت النقابة الوطنية للصحة إلى عدد من النقط التي تضمنها العرض الحكومي، مؤكدة الاستمرار في التفاوض حول باقي النقط المطلبية المشتركة والفئوية ذات الأثر المالي وبدون آثار مالي. معتبرة أن العرض الجديد للحكومة متقدم على العرض السابق لكنه يحتاج إلى تجويد.

التعليقات مغلقة.