الدورة السادسة للملتقى الدولي لفن الملحون”دورة العلامة محمد الفاسي” تحت شعار”محمد الفاسي: معلمة المغرب في فن الملحون”

تنظم عمالة إقليم الجديدة الدورة السادسة للملتقى الدولي لفن الملحون وذلك خلال الفترة الممتدة من 16إلى 19 يونيو 2016 بمدينةأزمور و جماعة المهارزة الساحل.

 

ستعرف هذه الدورة مشاركة نخبة من الفنانين القادمين من تونس والجزائر والمغرب البلدالمضيف، ويتضمن برنامج ملحونيات هذه السنة: الغناء الروحي والفن الشعبي الجزائري والحضرة التونسية في انسجام تام مع الحضرة والذكر العيساوي المغربي.

يعكس برنامج الدورة السادسة تنوع  غنى الموسيقى الروحية وسيتميز بمشاركة مجموعات موسيقية تقترح المزجبين مختلف الألوان الموسيقية المغربية والموروث الثقافي للبلدان المشاركة كالفن الشعبي من خلال موسيقى الحوز و الممثلة بالفنانة الجزائرية نسرين غنيمو التي ستخوض تجربة ثنائية أولى من نوعها مع الفنان عصام كمال.

كما سينفتح الملتقى على التجارب الحديثة في التعامل مع فن الملحون من خلال مشاركة الفنانة نبيلة معان وعازف الكمان الشهير أمير علي طبعا صحبة مجموعة عصام كمال.

تجربة أخرى سيقدمها الملتقى للتماهي الصوفي بين الحضرة التونسية والحضرة العيساوية بين الفنان التونسي عبدالله الذواذي والشريف حسن بنخامة مقدم الطائفة العيساوية بآزمور.

وحفاظا على الموروث الثقافي والهوية المغربيةيستضيف الملتقىمجموعةكبيرةمنالفنانينالمغاربةفيفنالملحونكالفنانة سناء مرحاتي، شيماء الرداف، محمد السوسي، محمد العلمي، عبد الحق بوعيون، عبد العاليالبريكيوعبد المجيدرحيميرفقة جوق وطني مكون من أمهر عازفي فن الملحون بالمغرب.

وفي إطار التكريم والإعتراف بالفعاليات الوطنية التي قدمت الكثير للتراث والثقافة المغربية سيتم الإحتفال بالإعلامي الكبير الأستاذ عبد الله شقرون إعترافا لما قدمه للتراث والإعلام المغربي، وذلك خلال حفل يوم السبت 18 يونيو 2016.

على غرار جميع الدورات السابقة سيعرف الملتقى تنظيم ندوة علمية في موضوع:“محمد الفاسي: معلمة المغرب في فن الملحون”بمشاركة كل من الأساتذة:

  -عبد الله شقرون

  -مولاي أمين العلوي الديبي 

  -عبد الله الشليح:

وسيقوم بتنشيط الندوة الأستاذ:أحمد الوارث.

تنطلق حفلات ملحونيات على الساعة 10.30 ليلا بساحة ابرها مولنيس بمدينة آزمور، وبفضاء أولا بلانكا بجماعة المهارزة الساحل.

تنظم الندوة يوم السبت 18 يونيو 2016 على الساعة 5 مساء بفضاء دار السلاح بالمدينة العتيقة بآزمور.
file:///E:/Dossier%20de%20presse%20Malhounyate.pdf

التعليقات مغلقة.