الوليدية و معاناة البحارة

اش واقع – نجيب الزكراوي
على اتر المعاناة للتي يعيشها قطاع الصيد التقليدي بالوليدية، اخدت جمعية الامل للصيد البحري التقليدي بالوليدية على عاتقها تحريك ملف الميناء و للاشارة فالجمعية تتوفر على نسخة من دراسة المشروع الدي انجزته الوزارة في عهد الوزير السابق التهامي الخياري. نسخة من الدراسة سلمتها الجمعية لكل المسؤولين بالاقليم و كدا النواب البرلمانيين و وزارة الصيد البحري لما له من مزايا تعود بالنفع لأرباب القوارب و جل ساكنة الوليدية .
هذا و عقدت الجمعية اجتماعين مع مسؤولي وزارة الصيد البحري، حيث جاء على لسان محمد السالمي و هو رئيس جمعية الامل دكر المعاناة التي يواجهها ارباب القوارب و جزء منهم يعمل بميناء اسفي و منهم بالجرف الاصفر و اخرون بسواحل الصحراء المغربية و يعيلون العديد من الاسر .
و قد تساءل السيد رئيس الجمعية عن سبب تأخر الاستفادة من محركات مدعمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسيدي بنور لتطال سنتين من الإنتظار مطالبين بالتحريك العاجل لهذا الملف لما له من فوائد على اصحاب القطاع و كدا البيئة، ويأتي هذا بالإضافة لمآل الشراكة المبرمة بين تعاونية قصبة الوليدية للصيد البحري التقليدي و جماعة الوليدية المتعلقة باقتناء جرار لحمل القوارب على الشاطىء و التي ينتظره الجميع لما له من فوائد للبحارة و يرفع المعاناة اليومية التي يتشببها جر القوارب بالطرق التقليدية .
قطاع الصيد البحري التقليدي يعاني مند القدم من الاهمال و تضارب المصالح السياسية و يحتاجون فعلا الى قرار سياسي جريء او التفاتة مولوية للدفع بالقطاع الى الامام و الاخد بعين الاعتبار انه النشاط الوحيد الدي تمارسه اغلبية الساكنة و على طول السنة في انتظار فصل الصيف .

التعليقات مغلقة.