المعاهد الفرنسية بالمغرب تحتفي بالدورة الثامنة لـ”ليالي رمضان”

نظم المعهد الفرنسي بالجديدة يوم الاثنين 21 ماي الجاري ندوة صحافية التي احتضنها منتجع الكولف الملكي ” بولمان ” بجماعة الحوزية بحضور كل من داميان هورتوبيز مدير المعهد الفرنسي بالجديدة، و السيدةCharlotte Tertrais المسؤولة عن  التواصل – الشركاء و نائب المدير العام  جون بيير ماوي  و المندوب الاقليمي للثقافة بالجديدة و ممثل رئيس المجلس الحضري لمدينة الجديدة عبدالحق الرهني وعدة منابر إعلامية وطنية ومحلية.

كشفت ادارة المعهد الفرنسي في الندوة الصحفية عن فقرات مهرحان ليالي رمضان بالجديدة الذي ستحتضنها حديقة محمد الخامس بالجديدة، وأوضح ماوي في ندوة صحافية أن الدورة السادسة لهذا النشاط الثقافي اختارت الاحتفاء بالنساء عبر أنشطة موسيقية ستنظم في 12 مدينة مغربية، بمشاركة فنانات ستقمن بجولة عبر 12 مدينة خلال الفترة الممتدة من 24 ماي الى 30 منه. كل من أكادير , البيضاء , الجديدة , فاس و الصويرة , القنيطرة , مراكش , مكناس , وجدة , الرباط , طنجة , و تطوان للحضور الى منصات و فضاءات العروض الفنية التي تحتفي بالأصوات النسائية مع اكتشاف أربعة من كبار الفنانات العالميات من خلال برنامج غني يشمل ايقاعات “الفنك” و “الصول” و “البلوز”و “و أنغام من غرب افريقيا و المغرب”.

ووضح بدوره سعيد عليبو، المسؤول الثقافي للمعهد الفرنسي بالجديدة،  أن في اختيار دورة هذه السنة من المهرجان الاحتفاء بالنساء تكريما لجميع النساء اللواتي ساعدن في نجاح هذا المهرجان.

جدير بالذكر ان ليالي رمضان انطلقت كفعالية تجمع بين البساطة والمتعة بمدينة الجديدة سنة 2007 لتصبح بعد سنتين فقط فعالية وطنية قارة في أجندة المعهد الفرنسي بالمغرب كمحطة سنوية هامة تشهدها 12 مدينة مغربية يتواجد فيها فرع للمعهد الفرنسي .

 

واستعرض المتحدث اختيارات هذه السنة واصفا الفنانة المغربية أوم بأنها “ترمز إلى جمال الثقافة المغربية”، والمجموعة السودانية “الصراح والنوباتونز” بأنها اكتشاف المهرجان في هذه السنة، كما وصف أداء الفنانة التونسية درصاف حمداني أغان سبق أن أدتها كل من فيروز وباربارا بـ”الحوار بين فنانتين كبيرتين لم تلتقيا من قبل”.

 

 

وتهدف ليالي رمضان، التي ينظمها المعهد الفرنسي في المغرب منذ سنة 2012، حسب بيان صحافي للمهرجان هذا الشهر المفعم بالروحانية وتسليط الضوء على “قيم كونية هي الحوار والاحترام والتسامح والتبادل”.

التعليقات مغلقة.