الجمعية المغربية لتدبير وتنمية الرأس مال البشري تنظم النسخة الثانية من المنتدى الدولي…

الجمعية المغربية لتدبير وتنمية الرأس مال البشري تنظم النسخة الثانية من المنتدى الدولي للرأس مال البشري
تحت عنوان “المسؤولية الاجتماعية للمقاولات وتدبير الرأس مال البشري”

وهذا بلاغها


12ـ13 أبريل 2019

تنظم الجمعية المغربية لتدبير وتنمية الرأس مال البشري النسخة الثانية من المنتدى الدولي للرأس مال البشري تحت عنوان “المسؤولية الاجتماعية للمقاولات وتدبير الرأس مال البشري”، وذلك يومي 12ـ13 أبريل 2019 بمقر المكتبة الوطنية للملكة المغربية.

يأتي تنظيم هاته التظاهرة في سياق اقتصادي واجتماعي يتسم بالارتفاع المتواصل لمعدلات البطالة، وما يرافق ذلك من تكريس لغياب المساواة وانعدام الاستقرار المهني، كل ذلك يفضي إلى تزايد الشعور بغياب العدالة داخل العلاقة الاجتماعية في الشغل. ومن أجل تجاوز هذه الاشكاليات فقد أصبحت الشركات مدعوة إلى تطوير بدائل جديدة بهدف إعادة النظر في شروط عقد اجتماعي جديد شعاره الالتزام والعدالة.

من هذ المنظور، أصبح لزاما التوقف على أبعاد المفاهيم التي أصبحت تستعمل وتشكل الدعامة الأساسية لخطابات وممارسات الإدارية جديدة، ولعل أبرزها مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات الذي أصبح منذ عدة سنوات مفهوما رائجا، بحيث أضحى استعماله يستند على استعمال معين وشرعنة للصورة الاجتماعية للشركة.

إن لمن شأن طرح سؤال تدبير الرأس مال البشري من منظور المسؤولية الاجتماعية للشركات أن يسلط الضوء، في الواقع، على الاليات والطرق المتبعة من أجل ضمان رسملة ونقل المعرفة بين كافة مكونات الرأس مال البشري داخل المؤسسات وكذا تطوير المهارات وإمكانية التوظيف بالاعتماد على أساليب مبتكرة.

إن من الأهداف التي سطرها المنتدى العالمي لتدبير الرأس مال البشري في نسخته الثانية هدف مناقشة وتسليط الضوء على أهم نظريات ومناهج المسؤولية الاجتماعية للشركات وذلك بغيت مسألتها وإعادة التفكير فيها حسب الواقع جديد لأساليب التدبير بالمقاولة.

وسيشارك في هذ المنتدى أزيد من 300 مشارك من جنسيات مختلفة يمثلون مؤسسات ومنظمات كبرى أجنبية ومحلية، كما سيعرف كذلك مشاركة عدة شخصيات بارزة من وزراء وكبار المسؤولين.

كما سيعرف هذا المنتدى مناقشة أربعة محاور أساسية، حيث يتمحور الموضوع الأول حول الالتزام الاجتماعي للمقولات والمؤسسات. فيما يدور المحور الثاني حول التكوين وتأهيل الرأس مال البشري، ويناقش المحور الثالث موضوع رقمنة مناهج الموارد البشرية والتحول المؤسساتي، ويعالج المحور الرابع موضوع التكوين التقني والمهني وتدبير الرأس مال البشري.

وسيختتم هذا المنتدى بمائدة مستديرة تضم مجموعة من الخبراء وذلك من أجل استخلاص أهم الاستنتاجات و كذا التوصيات التي من شأنها المساهمة في بلورة أفضل الوسائل، بغية تحقيق النجاعة المرجوة وتقوية التعاون من أجل تدبير أفضل لرأس مالنا البشري.

التعليقات مغلقة.